حسن هيكل يسخر من تغريدة لنجيب ساويرس والأخير يحذره “أبعد أحسن ولقد أعذر من أنذر”

تصاعدت حدة التراشق اللفظي بين الملياردير المصري الشهير نجيب ساويرس، والخبير الاقتصادي حسن هيكل، وذلك بعد تعليق ساويرس على تغريدة كتبتها نادين البدير عن تأثير الكفاح السلمي الذي اتبعه الزعيم الهندي غاندي، مقابل المقامة التي تتبعها حماس، تغريدة نادين حازت على تأييد ساويرس وموافقته، بينما هيكل كان له رؤية مختلفة.

حسن هيكل يسخر من تغريدة لنجيب ساويرس مصدر الصورة: موقع نجوم مصرية

محدش وصلنا للنكبة إلا عبد الناصر ومن طبلوله

كانت البداية من خلال تغريدة كتبت صاحبتها “عندما أخذ الزعيم غاندي بمبدأ «الكفاح السلمي» بالهند كان عدد الهنود يفوق عدد الإنكليز 8 مرات، كما كان عدد الجيش الإنكليزي بالهند لا يزيد على 70 ألفاً، بينما كان هناك 2?5 مليون هندي تحت السلاح يعملون بالجيش الإنكليزي، وفي قضية أخرى مطابقة للحالة الفلسطينية هي حالة جنوب أفريقيا، كان عدد السود يفوق عدد البيض بخمس مرات ومع ذلك اختار الزعيم نيلسون مانديلا «الكفاح السلمي» بدل المسلح وحصل على ما يريد بعد أن كسب قلوب العالم بذلك النهج وألحق ذلك بشروع التسامح والمغفرة بين البيض والسود… تجارب ناجحة تستحق أن نقتدي بها بل من تكرار تجاربنا المخفقة”.

التغريدة أرفقت مقال بعنوان “وماذا عن الكفاح المسلح” للكاتب سامي عبد اللطيف بموقع “ميدل إيست ترانسبورت”، والذي يتحدث فيه الكاتب عن مأثر التسامح والمغفرة والنسيان، بديلاً عن العنف والمقاومة المسلحة.

التغريدة لاقت إعجاب المهندس نجيب ساويرس، فقام بمشاركتها على حسابه الشخصي معلقاً “صدقتى ! ودون إراقة الدماء ودون ضحايا ابرياء”، أي أنه يفضل الحل السلمي ولا يميل إلى مقابلة العنف بالعنف.

يبدو أن تعليق ساويرس لم يروق للخبير الاقتصادي حسن هيكل، والذي كانت تجمعه صداقة مع الأول، حسب ما أعلنه هو بنفسه في تغريدة لاحقة، فكتب معلقاً “مدهش الباشمهندس، اما تيجي عليه يقول صعيدي باخد حقي بذراعي، ولا الومه، لكن في فلسطين بيدور على محفظته أو باسبوراته، عيب”.

تعليق هيكل استفز ساويرس ففتح النار عليه بقوله “الصعيدى بياخد حقه برجولة راجل براجل ولا يعتدي علي الحريم ولا يخطف عجائز أو نساء واطفال.. ومحدش وصلنا للنكبة أو النكسة وضيع الضفة الغربية وغزة الا عبد الناصر ومن طبلوا له والهوه.. وسأقف هنا احتراما للموت.. وانت مش قد الصعيدى فأبعد أحسن …و لقد أعذر من أنذر”.

وتسبب هجوم ساويرس على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذي كان قد انتقده من قبل عدة مرات، تسبب في تعرضه لهجوم من بعض عشاقه، إلى جانب تعليق ساخر من أحد المتابعين قال فيه لنجيب “ما عبد الناصر صاحب النكسة كان صعيدي”، ليرد عليه نجيب “لكل قاعدة استثناء”.

يذكر أن الخبير الاقتصادي حسن هيكل، هو ابن الكاتب الراحل الكبير محمد حسنين هيكل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد