عالم ناسا المصري د. عصام حجي يعلق على سيول الخليج.. ليست عقاب سمائي

كتب عالم الجيولوجيا المصري بوكالة ناسا الدكتور عصام حجي، منشور على صفحته الشخصية على منصة “X” تعليقاً على ما شهدته منطقة الخليج العربي خلال الأيام الأخيرة من طقس سيء، والأمطار التي تحولت لسيول في كل من سلطنة عمان ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وعبر حجى في منشوره بصفته أحد أهم الباحثين في مجال الكوارث الطبيعية، عن رفضه للتعامل مع الكوارث الطبيعية بالطريقة التي تعامل بها الكثيرين، وأكد أن مثل هذه الظواهر يجب أن نتفهمها ولا نلقي باللوم على تخلف البنية التحتية في بلادنا العربية.

عام الطبعة

وكتب العالم المصري في منشوره “يا جماعة الخير، كباحث في مجال الكوارث الطبيعية، أوضح أن السيول في عمان والإمارات ظاهرة مناخية وهي الأعاصير في الخليج التي تصيب كل دول المنطقة بلا استثناء”.

وتابع “هي ليست عقاب سمائي ولا تخلف في البنية التحتية. هذا العام مرة ١٠٠ السنة على إعصار كبير ومدمر مشابه أطلق عليه “عام الطبعة” وهو حدث متأصل في الثقافة الخليجية”.

واختتم المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق منشوره بقوله “ومازلنا بعد كل هذا الوقت بعيدين عن الوعي المطلوب بيئتنا الصحراوية ومتغيرتها. لذلك يجب أن نستغل هذه الظواهر لفهم عالمنا المتغير وليس لإضافة المزيد من سوء الفهم”.

وكانت أغلب دول الخليج العربي قد تعرضت في الأيام الأخيرة لأمطار غزيرة تحويل لسيول وفيضانات في بعض البلاد، وكانت أكثر البلاد تضرراً هي سلطنة عمان، التي شهدت سيول وفيضانات عارمة تسببت في وفاة 18 شخصاً معظمهم من تلاميذ المدارس.

كما عاشت دولة الإمارات تجربة صعبة بعد استقبالها أكبر كمية أمطار في تاريخها الحديث، حيث سجلت هيئة الأرصاد الجوية أكبر معدلات أمطار منذ بداية تسجيل وحساب كمية الأمطار من أكثر من 75 عام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد