شكل ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة قبل طرحها في عيد الأضحى وعقوبة الامتناع عن تداولها.. صور

تم الانتهاء من طباعة ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة، وسوف يتم طرحها في الأسبوع المقبل، حسب مصادر من البنك المركزي المصري.

الجدير بالذكر أن طباعة ال 20 جنيه البلاستيكية تمت بالمطابع المركزية الجديدة في البنك المركزي المصري بمقرها الجديد، في العاصمة الإدارية الجديدة.

وصرح مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري (وفقا لما ذكره موقع صدى البلد)، أن عملية تداول ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة، ستكون مع بداية موسم عيد الأضحى المبارك مع بدء أول أيام العيد، أو قبله بأيام قليلة، ومع بداية تداول ال 20 جنيه الجديدة، لن يتم إلغاء التعامل بالعملات الورقية فئة 10و 20 جنيه الحالية، وسوف يتم سحب العملات الورقية فئة 10و 20 جنيه تدريجيا، وفق معدلات استهلاكها.

وعن شكل العملة الجديدة، فقد تم تخفيف ألوان الهولوجرام، التي أثارت استياء المصريين، عندما تم طرح شكل العملة التجريبي من قبل، وفي الصور  يتضح شكل ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة النهائي.

شكل ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة
شكل ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة
الوجه الآخر للعملة البلاستيكية فئة 20 جنيه
الوجه الآخر للعملة البلاستيكية فئة 20 جنيه

 

عقوبة إهانة أو رفض تداول عملة البلاد

كانت ال 20 جنيه البلاستيكية، قد تصدرت الترند على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة لعدة أسباب منها:

  1. ألوان الهولوجرام التي تشبه ألوان قوس قزح مما أثار استياء الشعب المصري.
  2. لأنها مصنوعة من البلاستيك (مادة البوليمر)، ومميزاتها أنها تعيش مدة أطول عن العملة الورقية، وصنعت من مادة صديقة للبيئة غير ضارة، وأيضا لأنها غير قابلة للتزوير.
  3. صنعت بأحدث التقنيات الحديثة، التي تتيح للمكفوفين وضعاف النظر التعرف عليها بسهولة.

ويشار إلى أن هناك عقوبة في انتظار من يرفض تداول أو استخدام ال20 جنيه البلاستيكية، كما نصت المادة 377 من قانون العقوبات، وهي كالتالي:

“يعاقب بغرامة لا تتجاوز 100 جنيه مصري، كل من امتنع عن قبول عملة البلاد ومسكوكاتها، بالقيمة المتعامل بها ولم تكن مزورة أو مغشوشة”.

وأيضا المادة 59 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، التي تنص على أن:

“يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، كل من أهان أو شوه أو أتلف أو كتب على النقد، بأي صورة من الصور”. 

طباعة ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة
طباعة ال 20 جنيه البلاستيكية الجديدة

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد