البنك المركزي: ارتفاع النقد الأجنبي في نهاية شهر يناير إلى 35.250 مليار دولار

عقب التحرك السريع من الحكومة التي نجحت في ساعات قليلة من احتواء ارتفاع الدولار الجنوني أمام الجنيه الذي أدهش الجميع وارتفاعات أسعار كافة السلع بشكل مفاجئ بعد أن تخطى حاجز الـ75 جنيها.

البنك المركزي.. ارتفاع النقد الأجنبي في نهاية شهر يناير إلى 35.250 مليار دولار

أعلن اليوم البنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 35.250 مليار دولار في نهاية شهر يناير 2024 مقارنة بـ 35.219 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، وذلك بزيادة قدرها 31 مليون دولار.

البنك المركزي المصري

أوضح المركزي أن مصر تستورد ما يعادل سبعة مليارات دولار في الشهر من السلع والمنتجات من الخارج، والإجمالي السنوي يصل إلى أكثر من سبعون مليار دولار، وبالتالي فإن الاحتياطي الحالي من النقد الأجنبي يغطي حوالي خمسة أشهر من واردات مصر من السلع.

وهذا يعد أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ حوالي 3 أشهر، هذا يضمن تلبية احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

ما هو الاحتياطي الأجنبي في مصر

يتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من مجموعة من العملات الأجنبية الرئيسية مثل “الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، اليوان الصيني”، يتم توزيع حصة مصر من هذه العملات وفقًا لأسعار الصرف واستقرارها في الأسواق الدولية، وتتغير هذه الأنسبة وفقًا للخطط التي تحددها البنك المركزي المصري.

والغرض الأساسي للاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي هو تأمين السلع الأساسية وسداد الديون الخارجية ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية، وذلك عن طريق الاحتفاظ بجزء منه في شكل الذهب والعملات الأجنبية المختلفة.

وعلى الرغم من تأثر مصادر العملة الصعبة من قطاعات مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات بسبب الاضطرابات، إلا أن هناك مصادر أخرى مثل تحويلات المصريين في الخارج وعائدات قناة السويس التي تظل ثابتة تساهم في دعم الاحتياطي في بعض الأشهر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد