شقيقة الراحل زويل: “نوبل مصر زويل خط أحمر”.. التفاصيل كاملة حول إيقاف مؤدي المهرجانات “كزبرة”

تصدر مؤدي المهرجانات الشعبية “أحمد خالد الشهير بكزبرة”، محركات البحث في الآونة الأخيرة، وهذا بسبب الفيديو المنتشر له والذي أساء فيه للعالم المصري الجليل أحمد زويل، ففي البداية قام كزبرة بنشر فيديو عبر قناته باليوتيوب، وكان بنهاية الفيديو خلفية يظهر فيها الدكتور زويل في الوقت الذي يرقص فيه كزبرة ويقول: “كله بيكدب”، فأحدث هذا المقطع أزمة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث اعتبره البعض أنه إهانة لرموز العلم المصري والتي تتشرف بهم مصر عالمياً.

رأي شقيقة أحمد زويل

رفضت الدكتورة نانا زويل، شقيقة العالم أحمد زويل، هذا المقطع المسيء للراحل، حيث علقت عليه في إحدى المدخلات الهاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “مساء dmc” المُذاع عبر فضائية “dmc”، وقالت بالتفصيل أنها تلقت مكالمة أخبرتها بهذا الفيديو.

كما تابعت حديثها قائلة إنها على الفور قررت الاتصال بنقيب المهن الموسيقية الفنان الكبير مصطفي كامل، كما أشارت إلى أنه كان على قدر كبير من المسئولية، حيث اتخذ قراراً بوقف هذا المؤدي عن الغناء، ثم تحويله إلى الشؤون القانونية للتحقيق معه.

كما علقت وقالت: “نوبل مصر زويل خط أحمر”، وتساءلت وهي متعحبة بشدة عن سبب الربط بين عالم وأغنية شعبية!.

قرار نقابة المهن الموسيقية

على الفور تم تنفيذ قرار الإيقاف لمؤدي المهرجانات “كزبرة” وتحويله إلى الشؤون القانونية، وبعد انتهاء التحقيق معه تم إصدار عدة توصيات من قبل اللجنة، وهي كما يلي:

نقيب المهن الموسيقية الفنان مصطفى كامل _ المصدر: موقع صحيفة الموجز
  • أولا: إبلاغ النيابة العامة بالواقعة لاتخاذ شئونها في توجيه تهمة إهانة وتحقير رمز من رموزنا الراسخة في وجدان الشعب المصري والجديرة بالاحترام والتقدير وكذلك مخالفة المشكو في حقه للإقرار الموقع من الالتزام الكامل بالمظهر اللائق وحسن اختيار الكلمات وعرضها على الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن الموسيقية قبل طرحها.
  • ثانيا: إبلاغ الرقابة على المصنفات بالواقعة، حيث إن المذكور طرح مصنفا فنيا للتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون الحصول على موافقة الرقابة على المصنفات.
  • ثالثا: إلغاء التصريح السنوي لمؤدي أغاني المهرجانات أحمد خالد الشهير بكزبرة لمخالفته نص المادة 61 من القانون رقم 35 لسنة 1978 واللائحة الداخلية للنقابة التي توجهان بالالتزام بآداب المهنة وتقاليد المجتمع وعدم استخدام كلمات تخرج عن مضمونها الاجتماعي والأخلاقي.
  • رابعا: العرض على المجلس لاتخاذ القرار المناسب في ضوء الرأي القانوني.

اعتذار كزبرة عن هذا الفيديو المسيء

وضح الدكتور محمد عبد الله رئيس لجنة التحقيقات والمتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية، عن تفاصيل جديدة أثناء التحقيق مع مؤدي المهرجانات “كزبرة”

حيث قال: “وبعد حضوره وسؤاله، قدم (كزبرة) الاعتذار وقال إنه قام بحذف الصورة من الفيديو، وأشار إلى أنه لم يكن يقصد الإساءة أبدا، وأنها كانت رؤية مخرج العمل”.

كما تابع: “أكد (كزبرة) أنه يحترم علماء مصر والدكتور أحمد زويل، وأنه صحح الخطأ، ولن يعود إلى تكرار الفعل مرة أخرى، ووقع على محضر التحقيق”.

واختتم حديثه قائلاً: “سيتم عرض نتيجة التحقيق على النقيب العام لاتخاذ القرار بهذا الشأن”.

ويذكر أنه بالفعل تم حذف الفيديو المسيء من على قناة مؤدي المهرجانات الشهير “بكزبرة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد