زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر

تعاني مصر حاليًا من زيادة في فترات انقطاع الكهرباء وقد كشف المستشار سامح الخشن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء في مصر عن الأسباب وراء هذه الزيادة.
وتشير التقارير الصحفية المصرية إلى أن الحكومة قد زادت فترات انقطاع الكهرباء إلى ساعتين يوميًا أو أكثر في بعض المناطق بدلاً من ساعة واحدة كما كان معتادًا في السابق.
وترجع هذه الأزمة تعود لبداية فصل الصيف حيث يزداد استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة في حين تواجه مصر تحديات تتعلق بنقص الوقود المتاح لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بسبب صعوبات نقص العملة الأجنبية التي تواجهها البلاد.

زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر

وقد أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية في بيان صادر عنه أن زيادة فترات انقطاع الكهرباء يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع درجات الحرارة بمستويات غير مسبوقة في هذا العام مما أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل كبير، في حين انخفضت قدرة المصادر الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء (مثل الطاقة الشمسية والرياح والمائية) عن المستويات التي كانت عليها في العام السابق.
وبسبب هذا التوازن غير المتناسب بين الطلب والعرض فقد زاد الضغط على استهلاك الغاز للتوليد الكهربائي حيث تجاوزت كميات الغاز المستهلكة معدلات الاستهلاك الطبيعي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقد تزامنت زيادة استهلاك الكهرباء من الغاز مع انخفاض كميات الغاز الموردة من الخارج حيث انخفضت الواردات من الغاز الإسرائيلي بشكل كبير بعد توقف إنتاج حقل (تمار).
وقد قامت شركة شيفرون بإغلاق حقل الغاز الإسرائيلي هذا الشهر، وتعلقت الصادرات عبر خط أنابيب الغاز الشرق المتوسطي الذي يمتد من عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد