بناء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر بتكلفة مليار جنيه

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر عن بدء أعمال البناء لمحطتين جديدتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بتكلفة تقدر بمليار جنيه مصري، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ مشروع المحطة الأولى، والتي ستعمل على توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية وبقدرة 10 ميجاوات، بتكلفة تبلغ 550 مليون جنيه مصري، وستقام في شركة أسيوط لتكرير البترول خلال فترة قدرها 11 شهرًا.
ويعمل قطاع البترول في الوقت الحالي على تنفيذ مشروع آخر مشابه لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة 6.5 ميجاوات، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وبتكلفة استثمارية قدرها 500 مليون جنيه مصري.

بناء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر بتكلفة مليار جنيه

الطاقة الشمسية في مصر

 

الطاقة الشمسية في مصر
الطاقة الشمسية في مصر


وقد تم تخصيص تمويل من الاتحاد الأوروبي لتمويل هذين المشروعين، وذلك كجزء من منحة مقدمة ضمن برنامج “دعم إصلاح سياسات الطاقة”.
وتشير مصادر في قطاع الطاقة إلى أن مصر تمتلك إمكانيات هائلة في مجال الطاقة المتجددة، نظرًا للمستويات العالية من الإشعاع الشمسي والمساحات الصحراوية الشاسعة التي تتمتع بها البلاد.
وقد قامت الحكومة المصرية بتعديل موعد تحقيق هدفها في توليد 42% من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة، حيث تم تقديم الموعد إلى عام 2030 بدلاً من 2035.
وتسعى مصر جاهدة لتحقيق هدفها في أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة المتجددة، ولكنها تواجه منافسة من دول أخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد