“الغرامة والسجن”..عقوبة مخالفة موعد مغادرة السعودية بعد أداء العمرة

كشف حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، عن العقوبة التي تنتظر المعتمر في حالة التخلف عن الموعد المقرر له بمغادرة المملكة العربية السعودية، عائدا إلى بلاده بعد الإنتهاء من أداء العمرة، موضحا بأن الإدارة العامة للجوازات السعودية، قد أصدرت تحذيراً هاما للأشخاص القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة من خطورة التخلف عن المواعيد المحددة لعودتهم إلى بلادهم بعد الإنتهاء من أداء العمرة.

ما هو آخر موعد لمغادرة المعتمر الأراضي المقدسة؟

ويكمل حجازي بأن آخر موعد تم تحديده لمغادرة المعتمر للمملكة، هو 29 من شهر ذي القعدة، موضحا التحذير الذي أصدرته الجوازات السعودية، على ضرورة عدم التواجد بالأراضي السعودية بعد انتهاء مدة الإقامة الخاصة بأداء مناسك العمرة تحت أي سبب أو ظرف؛ وذلك تجنباً للتعرض للعقوبات التي تم النص عليها لكل من يخالف النظام في داخل المملكة.

وعقوبة الأشخاص المخالفين لموعد العودة بعد أداء العمرة؛ هي:

  • أولا: الغرامة: حيث يتم دفع غرامة مالية وقدرها حوالي 50 ألف ريال سعودي.
  • ثانيا: السجن ثم الترحيل خارج الأراضي السعودية.
  • ثالثا: إدراج اسم الشخص المتخلف عن موعد العودة، ضمن أسماء الأشخاص الممنوع دخولها مجددا إلى السعودية لمدة لا تقل عن 5 أعوام.

من ناحية أخرى فقد أعادت الجوازات السعودية تغريدة وزارة الداخلية، والتي كشفت فيها عقوبة كل من يقوم بنقل أو تشغيل أي من مخالفي نظامي الإقامة والعمل أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.

قد يهمك أيضا:

وظائف نسائية:: “وزارة الداخلية” تعلن عن فتح باب القبول في “الأمن العام” 

“عش بصحة” توضح كيفية حجز موعد في عيادات مكافحة التدخين

المركز الوطني للأرصاد يحذر من حالة الطقس في هذه المدن

وحدة مراقبة سوق العمرة

كشفت غرفة شركات السياحة في مصر، عن إنشاء “وحدة مراقبة سوق العمرة”، والتي تهدف إلى رصد أية إعلانات أو مخالفات قد تتسبب في حدوث الضرر سواء للشركات السياحية أو المواطنين.

كما قامت الغرفة، بوضع عدد من القواعد الخاصة تعمل على الحفاظ على حقوق المعتمرين والشركات السياحية العاملة خلال الموسم، منها على سبيل المثال: أن عقوبات الشركات المخالفة لبوابة العمرة، قد تصل إلى إيقاف نشاط الشركة عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تزيد عن عام واحد بشكل كلي أو جزئي.

يجدر الإشارة إلى أن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج، حيث كانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة، قد حذرت من قبل بخصوص هذا الأمر، حيث شاركت تغريدة مع متابعيها من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، جاء فيها:

“ضيوف الرحمن القادمون إلى مكة المكرمة، نودّ تذكيركم بأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج”.

موضحة بأن تأشيرة الزيارة فترة سماحها هي 90 يوماً فقط، يجب خلالها إتمام العمرة ثم مغادرة أراضي المملكة قبل انتهاء موعد التأشيرة، وذلك لعدم التعرض لعقوبات مخالفة الأنظمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد