اتحاد منتجي الدواجن يكشف أسباب تراجع أسعار اللحوم البيضاء

الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، كشف عن أسباب انخفاض أسعار الدواجن وتأثير الموجة الحارة على الصناعة، أوضح أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلبا على أداء مزارعي الدواجن، حتى على الرغم من استخدام العنابر المبردة والمغلفة بتقنيات التبريد، هذه الدرجات الحرارة العالية تؤثر على كفاءة التبريد وتقليل معدل تحويل الدجاج، مما يزيد نسبة الدواجن التي تموت بشكل غير طبيعي، خصوصًا دواجن التسمين.

تصريح الرئيس العام لاتحاد منتجي الدواجن

وأشار الدكتور ثروت أن تأثيرات الموجة الحارة قد بدأت تظهر على أسعار الدواجن في الأسواق، وهذا رغم تراجع أسعار الأعلاف عالميا.

كم أسعار الدواجن

وفي هذا السياق، أوضح المختصون أن الأسعار قد انخفضت من 65 جنيه مصري إلى 52 جنيه مصري ولم يتوقف تأثير الموجة الحارة عند هذا الحد، بل تسببت درجات الحرارة العالية أيضا في تسريع عمليات التسويق لتجنب تأثيرها على وزن الدواجن الكبيرة وفيما يخص المستقبل، يتمنى الخبراء أن تنحسر هذه الموجة الحارة التي استمرت لفترة طويلة، حيث كانوا عادةً معتادين على موجات حارة أقل مدى وأقل مدة.

ثروت الزيني يتوقع عودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة قبل الارتفاع الأخير خلال الشهر المقبل، نتيجة خروج دورات جديدة للأسواق، تجدر الإشارة إلى أن إنتاج مصر من الدواجن يبلغ حوالي 1.6 مليار طائر سنويا، وتغطي هذه الكمية تقريبا 95% من الاحتياجات المحلية، مما يترك فجوة صغيرة تبلغ حوالي 5% بين الإنتاج والاستهلاك وذلك وفقا لبيانات سابقة من شعبة الدواجن، وأثر ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال العام الماضي في تقليل العرض المتاح من الدواجن والبيض، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعارها.

أسعار الدواجن اليوم

تم تسجيل أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة بقيمة 60 جنيها للكيلو، وتصل إلى المستهلك بسعر 68 جنيه مصري بالنسبة للدواجن الأمهات، سجل سعرها 54 جنيها للكيلو في المزرعة، وتصل إلى المستهلك بسعر 60 جنيه مصري.

  • أما بالنسبة للدواجن الساسو “الفراخ الحمراء”، فبلغ سعر الكيلو 100 جنيها ليصل إلى المستهلك بسعر 105 جنيه مصري.
  • بالنسبة للفراخ البلدي، يصل سعر الكيلو في المزرعة إلى 110 جنيها، ويتم بيعه للمستهلك بسعر 115 جنيه مصري.
  • أما بالنسبة للبانيه، فإن أسعارها تتراوح بين 140 و160 جنيه مصري للكيلو في بعض المحلات، وذلك حسب المنطقة.
  • أما سعر الكيلو من الأوراك، فيتراوح بين 65 و70 جنيه مصري.
  • أما بالنسبة للكبد والقوانص، فإن أسعارها تتراوح بين 65 و70 جنيه مصري للكيلو.
  • وأخيرا، أسعار الأجنحة، فتتراوح بين 45 و60 جنيه مصري.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد