البحرين وقطر والكويت يتربعوا على عرش أقل الدول عُرضة للكوارث والنزاعات

أصدر مؤشر المخاطر العالمي والذي يصدر عن مركز “بوندنيس انتويكلونغ هيلفت” الألماني بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة، ومعهد القانون الدولي للسلام، تقريره الأخير لعام 2022 عن ترتيب الدول من حيث احتمالية تعرضها للكوارث الطبيعية والنزاعات الداخلية، وحصلت كل من البحرين وقطر والكويت على المراكز الثلاثة الأولى عربياً وشرق أوسطياً.

البحرين ضمن أقل 10 دول في العالم عرضة للكوارث

وعرض التقرير الذي يضم 200 دولة حول العالم، ترتيب الدول من حيث مؤشرات واحتمالات التعرض للكوارث الطبيعية والنزاعات الداخلية مُرتبة من الأكثر عرضة إلى الأقل، وجاءت مملكة البحرين العربية في المركز العاشر عالميا والأول على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط، ضمن الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية والنزاعات الداخلية.

وصنف مؤشر القياس الكوارث الطبيعية المتمثلة في الزلازل والبراكين والفيضانات وموجات التوسنامي والجفاف، بجانب النزاعات الداخلية أو الحروب الأهلية، وأعطى كل دولة درجة مخاطر، وأعتبر الدولة التي تحصل على معدل 15% ضمن الدول عالية الخطورة.

وجاء ترتيب الدول العشرة الأكثر خطورة حول العلم بالترتيب التالي (الفيلبين، الهند، إندونيسيا، كولومبيا، المكسيك، ميانمار، موزمبيق، الصين، بنغلاديش، باكستان).

بينما جاء ترتيب الدول العشر الأقل خطورة حول العالم وفقاً للترتيب التالي (إمارة موناكو، أندورا، سان مارينو، ساو تومي آند برينسبل، لوكسمبورغ، ليختنشتاين، سنغافورة، بيلاروسيا، مالطا، البحرين).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد