تخرج من الأزهر ودٌرست أعماله في مناهج آداب اللغة العربية بمصر، محرك بحث جوجل يحتفي بذكرى ميلاد شاعر أفريقيا السوداني محمد الفيتوري

احتفى محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري، محمد الفيتوري الذي يعرف باسم شاعر أفريقيا هو أحد أبرز الشعراء في الوطن العربي ويلقب ايضاً باسم شاعر العروبة، تغنى الكثير من المغنيين السودانيين بأشعاره.

ظهرت صورة الشاعر محمد الفيتوري بجانب شعار محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء وتساءل الكثير من الناس عنه وعن هويته، وُلد الفيتوري في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1936 ويصادف اليوم الذكرى الـ 85 لميلاده، يعتبر الفيتوري على نطاق واسع أحد أبرز الشعراء في الوطن العربي، وُلد الفيتوري في مدينة الجنينة الواقعة بأقصى غرب السودان عام 1936 لأب ليبي هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري، نشأ محمد الفيتوري في الإسكندرية وقضى فيها أغلب سنوات طفولته وبداية شبابه، انتقل للقاهرة ليدرس العلوم بجامعة الأزهر.

عانى محمد الفيتوري كثيراً مع السلطات السودانية حيث أنها سحبت الجنسية السودانية منه عام 1974 لتتبناه بلد والده ليبيا في نفس السنة وتمنحه الجنسية الليبية، وفي عام 2014 أٌعيدت الجنسية وجواز السفر السودانيين الى محمد الفيتوري مجدداً.

دُرست أعماله الشعرية ضمن مناهج آداب اللغة العربية في ستينات وسبعينات القرن الماضي في مصر، تُدرس أعماله الشعرية في المناهج السودانية كذلك لمختلف المراحل الدراسية، يُعد من شعراء الحركة الأدبية العربية المعاصرة وتتحدث أشعاره دائماً عن صراعات انسان أفريقيا ضد ظلم المستعمر.

حاز الفيتوري على عدد من الجوائز الأدبية أبرزها جائزتي وسام الفتح من ليبيا والوسام الذهبي للآداب من السودان، توفي في عام 2015 في الرباط بالمغرب عن عمر ناهز 85 عاماً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد