«أميرة العود».. كل ما تريد معرفته عن أسماء حمزة التي يحتفل بها جوجل اليوم

لا صوت يعلو بين رواد محرك البحث جوجل، عن صوت البحث عن من هي السودانية أسماء حمزة، التي يحتفل بذكرى ميلادها اليوم الاثنين، عبر الواجهة الرئيسية المحرك البحث العالمي.

وقام جوجل بوضع صورة رسم كاريكاتيرية للسودانية أسماء حمزة، ظهرت خلالها مرتدة الزي الشعبي السوداني، عازفةً على آلة العود وبيدها اليمنى نوتة موسيقية تردد عليها ألحانها.

من هي أسماء حمزة

أسماء حمزة من مواليد منطقة حلفاية الملوك في السودان سنة 1936، تعتبر أسماء حمزة الابنة الوحيدة لوالديها.

وتزوجت أسماء وأنجبت ابنة سمتها وفاق، ولديها حفيدتان عن ابنتها وفاق، ولك أن تتخيل بأن عازفة يحتفل بها جوجل، لم تكن ترغب أن تصبح هكذا في طفولتها.

كانت أسماء حمزة ترغب أن تكون طبيبة أو مغنية ولكن مرض في الحبال الصوتية ولدت به منعها من هذا الحلم.

اشترى والدها عودًا لها، نظرًا رغبتها في دخول عالم الفن، وتأثرت أسماء حمزة بعدد من المطربين في مصر، على رأسهم أم كلثوم عبدالحليم حافظ، وشادية، وأخيراً محمد عبدالوهاب.

الرحلة الفنية لـ أسماء حمزة

بدأت أسماء حمزة مشوارها الفني مع عزف آلة العود في عام 1948 وكانت أغنية ( يا عيوني ) هي أول عمل قامت أسماء بتلحينه في عام 1956، كما انطلقت أسماء حمزة في طريقها بالعمل في الموسيقى السودانية عام 1982.
وتعتبر أغنية للشاعر سيف الدين الدسوقي، أول عمل اشتهرت به أسماء حمزة كملحنة عندما قامت بتحلين الأغنية وقامت بغنائها المطربة السودانية سمية حسن وكان ذلك عام 1983.
وحققت أسماء حمزة جائزة مسابقة ليلة القدر الكبرى الموسيقية، في 17 يوليو عام 1997، قبل أن ترحل عن عالمنا منذ 5 سنوات في عام 2018.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد