هدية الرئيس الروسي للزعيم الكوري الشمالي تثير جدلاً حول العلاقات الثنائية

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أهدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيارة روسية الصنع، في محاولة لتعزيز العلاقات بين البلدين.
ولكن هذه الهدية قد تعتبر انتهاكًا للعقوبات التي تحظر استيراد المركبات والتي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية عام 2017 ووقّعتها روسيا أيضًا.
وقد أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن كيم جونغ أون قد (تلقى سيارة مصنوعة في روسيا للاستخدام الشخصي من قبل فلاديمير رئيس الاتحاد الروسي).
وأضافت الوكالة أن يو جونغ، شقيقة كيم والتي تتمتع بنفوذ، صرحت بأن (الهدية تشير بوضوح إلى العلاقات الشخصية الوطيدة بين القادة العليا في البلدين) ولم تكشف الوكالة عن طراز السيارة المهداة.
ومنذ زيارة كيم جونغ أون لروسيا في العام الماضي فقد شهدت العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا تحسنًا ملحوظًا.
وفي وقت سابق هذا الشهر فقد وصلت مجموعة من السياح الروس إلى كوريا الشمالية في زيارة استمرت 4 أيام، وهي أول مجموعة أجنبية معروفة تزور البلاد منذ إغلاق الحدود بسبب جائحة كوفيد 19.
وبعد القمة التي عقدها كيم جونغ أون وفلاديمير بوتين في سبتمبر فقد اتهمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عدة مرات كوريا الشمالية بشحن أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا، في مقابل مساعدة روسية في برامج الأقمار الاصطناعية الكورية الشمالية.

هدية الرئيس الروسي للزعيم الكوري الشمالي تثير جدلاً حول العلاقات الثنائية

هدية الرئيس الروسي للزعيم الكوري الشمالي تثير جدلاً حول العلاقات الثنائية

 

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون


وقد أشتهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بذوقه الرفيع في السيارات الفاخرة، وقد تم رصد استخدامه لسيارات لكزس من فئة الـ SUV وسيارات مرسيدس بنز من فئة S.
وعلى الرغم من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية من قبل الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي، يبدو أن هدية بوتين لكيم قد تنتهك تلك العقوبات، ومع ذلك لم يمنع الحظر على مبيعات السلع الفاخرة دخول سيارات فاخرة إلى كوريا الشمالية، وقد ظهر كيم في العديد من المركبات الفاخرة على مر السنين وفقًا لتقرير CNN.
وغالبًا ما يتم رؤية زعيم كوريا الشمالية وهو يقود سيارة ليموزين مدرعة من طراز مرسيدس مايباخ S600، والتي تبلغ قيمتها ما يزيد عن مليون دولار.

 

زعيم كوريا الشمالية في سيارته من طراز مرسيدس مايباخ
زعيم كوريا الشمالية في سيارته من طراز مرسيدس مايباخ


وفي عام 2018 فقد حضر كيم اجتماعًا مع مسؤولين أمريكيين في سيارة رولز رويس سوداء.
وفي وقت سابق من ذلك العام فقد تم شحن سيارتين مدرعتين من طراز مرسيدس مايباخ S600 من هولندا إلى كوريا الشمالية، ومن المرجح أن كيم يستخدمهما وفقًا لمركز دراسات الدفاع المتقدمة في واشنطن، وقد أفاد المركز أيضًا بأن بيونغ يانغ استوردت أكثر من 800 سيارة فاخرة في الفترة من 2015 إلى 2017، ومعظمها كان من منشأ روسي.
وخلال زيارة كيم إلى روسيا في سبتمبر الماضي فقد قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإظهار سيارته الليموزين من طراز أوروس لكيم.
كما قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإلقاء نظرة على كيم وهو يجلس في سيارة ليموزين كاديلاك الرئاسية المعروفة (الوحش) خلال محادثاتهما في سنغافورة في عام 2018.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد