نتنياهو يوجه تحذير قوي للوزراء خوفاً من اتهام اسرائيل بارتكاب جرائم حرب

بعد أسابيع من التصعيد العسكري الإسرائيلي، والحصار على قطاع غزة الذي أدى إلى عجز كبير في الوقود والمستلزمات الطبية خلال الفترة الماضية، أسفر عن خروج العديد من مستشفيات القطاع من الخدمة، وتعرض المرضى والجرحى للخطر، حيث تم نقل بعض المرضى إلى مستشفيات الضفة الغربية وإلى مستشفيات جمهورية مصر العربية، من أجل تلقي العلاج والرعاية الطبية.

تصريحات هامة من رئيس الورزاء الإسرائيلي وتحذير هام للوزراء

رئيس الوزراء الإسرائيلي - مصد الصورة: العربية

سبب تغير رأي تل أبيب بشأن دخول الوقود؟

أكدت العديد من وكالات الأمم المتحدة أن عدد شاحنات الوقود غير كافي على الإطلاق، ولكن بمجرد سماح إسرائيل لدخول تلك الشاحنات إلى قطاع غزة، بعد رفضها القاطع في بداية الأمر، وهى نقطة جديدة لبداية المفاوضات لإنهاء الأزمة الحالية.

هنا يجب الإشارة في بداية الأمر أن تغير الموقف الغربي وتصاعد الإدانات الأجنبية والعربية، للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة ضد المدنيين، مما أدى إلى تغير رأي الحكومة الإسرائيلية في دخول شاحنات الوقود.

قرار إدخال شاحنات الوقود أسبوعياً لقطاع غزة

أشارت مصدر مطلعة أن “بنيامين نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد حذر أعضاء الحكومة الإسرائيلية من معارضة قراره بشأن السماح بإدخال شاحنتي وقود أسبوعياً إلى قطاع غزة، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماعة مساء أمس السبت الموافق 18 نوفمبر 2023، والذي استمر حتى صباح اليوم الأحد، أن عدم الموافقة على تلك الخطوة الهامة، سوف يؤدي إلى اتهام الدولة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب، وذلك وفق ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

كما أوضح “نتنياهو” للوزراء الذين عارضوا القرار قائلاً: ” لو لم توافق بلاده على هذا القرار، لكانت فقدت جزءا كبيرا من الشرعية الدولية لمواصلة عملياتها في غزة، بل كان سيشتبه بها بارتكاب جرائم حرب” على حد تعبيره.

أزمة في غزة

من جانبه أوضح مصدر سياسي أن قطاع غزة كانت على شفا أزمة إنسانية كبيرة وخطيرة، والتي تم تجنبها في اللحظة الأخيرة بسبب إدخال الوقود خلال الساعات الماضية، مؤكداً أن الوقود الذي يذهب إلى غزة حالياً يخضع لآليه مراقبة قوية من أجل عدم وصوله إلى حركة حماس.

يهمك أيضاً:

عشرات الشهداء.. الطيران الإسرائيلي يستهدف مدرسة الفاخورة شمال غزة.. وبرج بيزا المائل يتضامن مع الفلسطينيين
شهداء وجرحى.. قصف إسرائيلي لمدرسة في حي الزيتون صباح الجمعة تؤوي آلاف النازحين
منشورات للرحيل فوراً.. الجيش الإسرائيلي يُسيطر على ميناء غزة ويدعوا سكان تلك المنطقة للمغادرة
عاجل| صافرات الإنذار تدوي من جديد في مستوطنات غلاف غزة والجيش الإسرائيلي يُعلن مقتل 3 ضباط وجنود

ضغوط دولية على تل أبيب لدخول الوقود

والجدير بالذكر أن مصدر أمني مصري رفيع المستوى قد كشف يوم الجمعة الماضية، أن الموافقة على إدخال الوقود إلى غزة، قد جاءت بناء على اتصالات مكثفة بين الأجهزة الأمنية المصرية وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تزايد الضغوط الدولية على تل أبيب من أجل تغير موقفها والسماح بدخول كميات كبيرة من الوقود إلى قطاع غزة، والذي تقوم محاصرته وتمنع دخول المواد الساسية منذ بداية حرب 7 أكتوبر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد