ليتوانيا تجذب المستثمرين وتوفر فرص العمل… هل التعليم في ليتوانيا حقا يستحق الاهتمام؟

بلاد بحر البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وسوف نتحدث اليوم بالتحديد عن لتوانيا المشهورة بفرص العمل والاستثمار في هذه الدولة هناك فرص من الممكن أن تغير حياتكم بالكامل، ليتوانيا هي أكبر بلد في بلاد بحر البلطيق، ولكنها تمتلك أصغر منطقة من ساحل بحر البلطيق، التفاصيل كما يلي.

الموقع الجغرافي لدولة ليتوانيا

يمكن وصف دولة ليتوانيا كالتالي:

  • توجد دولة ليتوانيا في شمال أوروبا، وعاصمتها هي فيلنيوس، ويقع جنوب شرق حدود ليتوانيا بيلاروسيا ولاتفيا وبولندا، وكانت موجودة في الاتحاد السوفيتي واستقلت سنة 1991 بإسم جمهورية ليتوانيا، وعملتها هي اليورو، لأنها انضمت للاتحاد الأوروبي عام 2004.
  • ويوجد بها أثار منذ ألفين سنة قبل الميلاد، ويوجد  بها أيضا كل أشكال الطبيعة الجميلة، حيث يوجد بها مسطحات مائية، وغابات في كل مكان، والغابات الموجودة في ليتوانيا تقدر بثلث مساحة ليتوانيا كلها، ويوجد بها بحيرات وشواطئ وكثبان رملية.

الهندسة المعمارية في ليتوانيا

بالإضافة إلى المواقع الأثرية يوجد الآتي:

  • يوجد في ليتوانيا كثبان رملية، وبالرغم من ذلك بها هندسة معمارية ممتازة وأسعارها منخفضة جدا بالمقارنة ببقية أسعار أوروبا، وينتشر وجود الطلبة بها، وتشعر أنها مليئة بالحيوية، ومع ذلك ليست مزدحمة وهي بلد نظيفة جدا ولا يتم إلقاء أي شيء على الأرض فالشارع نظيف جدا، وخصوصا العاصمة وهي أيضا منخفضة التكلفة، من حيث الإقامة وأيضا الإيجار وأسعار الطعام والمواصلات منخفضة جدا.
  • وأيضا المياه نظيفة جدا أي من الممكن أن تشرب من صنبور الماء لأنه نظيف جدا، إذن  ليتوانيا أمان جدا من حيث شرب ماء الصنبور.
  • والجو في ليتوانيا بارد جدا، والبحيرات متجمدة تماما في شهر يناير وفبراير، حيث تصل درجة الحرارة إلى عشرين درجة مئوية تحت الصفر، نتحدث الآن عن النشاطات الشتوية هناك على سبيل المثال تزلج على الجليد يوجد في العاصمة والاستمتاع بمنظر الجليد والمطاعم غاية في الروعة.
  • والبلد شكلها في الشتاء روعة حيث يغطيها الجليد في كل مكان، وعدد سكان دولة ليتوانيا ثلاثة مليون نسمة، وبالنسبة للاقتصاد في هذه الدولة فهو من ناحية الناتج المحلي هي أعلى دولة في دول البلطيق.
  • و نسبة السكان الأصليين في دولة ليتوانيا هي 88% من الناس فيها، أما باقي السكان فبعضهم من روسيا، وآخرين من بولندا، وقليل منهم من أوكرانيا وبيلاروسيا.
  • ويتحدثون اللغة البلطيقية، وهي الليتواني ولكن من أصل بلطيقي، وهذه اللغة قديمة جدا، حتى أقدم من اليوناني، وهي لغة صعبة قليلا، ولكن سوف تجد معظم الناس يعرفون اللغة الإنجليزية حتى صغار السن يتحدثون اللغة الإنجليزية.
  • ونسبة الرجال إلى نسبة النساء ضئيلة جدا، ويرجع ذلك إلى ثلاثة أسباب؛ السبب الأول هو الحرب فهناك رجال كثيرون ماتوا في الحرب، والسبب الثاني هو أنه يوجد رجال كثيرين مدمنين كحول وسجائر ويؤدي ذلك الإدمان إلى موت الرجال أيضا، والسبب الثالث هو أن نسبة الانتحار عالية جدا بالنسبة للرجال.

التعليم في ليتوانيا

تم تغيير التعليم في ليتوانيا كالتالي:

  • والتعليم الحكومي إجباري ومجاني في ليتوانيا من سن ست سنوات إلى سن ستة عشر عاما، ولكن المراحل التعليمية فوق ستة عشر عاما ليست مجانية، وأيضا ليست إجبارية.
  • وقد تغير التعليم كثيرا في ليتوانيا منذ إنهيار الإتحاد السوفيتي في أوائل التسعينات، وأيضا مع انضمامهم للاتحاد الأوروبي في 2004 تغير التعليم وتطور لكي يصبح مثل باقي التعليم الذي يوجد في دول أوروبا.
  • ولكي يبعد تماما عن فكرة الإتحاد السوفيتي من حيث التعليم الجامعي، لأن ليتوانيا يوجد بها جامعات من أفضل جامعات العالم، ومعروفة عالميا، وترتيبها عالمي على مستوى جامعات العالم.
  • وخصوصا  الطب والهندسة والقانون، وعندما يدرس الطلاب الأجانب في ليتوانيا من الممكن حصولهم على تصريح عمل، ولكن هناك دول أخرى في أوروبا بعد انتهاء الدراسة بها لا تجد عمل، ويطلبون منك أنت البحث عن عمل أو يسألونك عن بلدك، ويقولون لك ابحث عن وظيفة داخل بلدك.
  • فهذه ميزة فعلا عظيمة جدا أنهم يعطونك تصريح عمل بمجرد انتهاء دراستك، وذلك لأن دولة ليتوانيا تحتاج إلى الدارسين والعاملين بها حتى ترتقي بهم، وأيضا يحتاج الناس إلى هذه المعيشة المريحة.

  • وأيضا يوجد بها أكثر من 53 برنامج وكلية تكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وأيضا يوجد بها أقسام كثيرة مثل الهندسة والقانون والطب والعلوم الإجتماعية، ويوجد هناك جامعات كثيرة مثل جامعة فيلنيوس وجامعة كاوناس للتكنولوجيا وجامعة فيتوتاس ماغنوس وغيرها من الجامعات فهي جامعات كثيرة جدا.
  • ولكن كم نسبة المسلمين في ليتوانيا، هذا السؤال أود أن أطرحه على الجمهور، وسوف أنتظر الإجابة، وأيضا أتمنى أن يشمل التعليم في ليتوانيا تعليم مادة الدين الإسلامي، بل وأتمنى أن يتم تدريس مادة الدين الإسلامي في كل مكان في العالم.

كيف احصل على عقار في ليتوانيا

ولكي تشتري عقار في ليتوانيا من الممكن أن تأخذ إقامة في ليتوانيا كالتالي:

  • ليتوانيا هي إحدى دول الإتحاد الأوروبي، وكثير من الناس يأخذون إقامة في ليتوانيا، ويقومون بشراء عقار في ليتوانيا، وذلك لأن هذه العقارات داخل دولة ليتوانيا منخفضة التكلفة أي أن أسعارها منخفضة للغاية، فهي أقل الدول الأوروبية في أسعار الشقق.
  • والطلب على الشقق في ليتوانيا في ارتفاع دائم ومن الممكن أن تجد شقة عبارة عن غرفتين وصالة بمبلغ خمسين ألف يورو  وهذا السعر بالنسبة لباقي دول أوروبا تافه جدا، ومن الممكن أن تجد شقة أخري أصغر من ذلك وفي مدينة أخرى صغيرة بعيدة عن العاصمة بمبلغ عشرة آلاف يورو.
مميزات دولة ليتوانيا

قامت دولة ليتوانيا ببذل المزيد من الجهد لتحقيق أهداف الدولة كالتالي:

  • بالنسبة لمستوى الأمان في ليتوانيا، فإن ليتوانيا بلد أمان جدا، بمعنى أن الدراسة والمعيشة فيها في منتهى الأمان، والغابات فيها كثيرة وكلها أمان، ومن الممكن أن تمشي في الغابات وحدك ولا تخاف أبدا، وفي ليتوانيا الأطفال يذهبون إلى المدرسة ويعودون منها وحدهم.
  • الانترنت في ليتوانيا هو الأسرع في العالم، وفي عام 2021 كان الانترنت في ليتوانيا في المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية، ومن أهم الصناعات في ليتوانيا المنسوجات والأثاث والمواد الغذائية.
  • وبعد الأزمة الإقتصادية التي حدثت في ليتوانيا عام 2009، بدأت الحكومة في ليتوانيا تبذل قصارى جهدها لجذب المستثمرين الجدد، لكي تنمو بلدهم من جديد.
  • وبالتالي أصبحت ليتوانيا الأسرع من حيث نمو الإقتصاد المحلي في أوروبا كلها، وتعد دولة ليتوانيا من أكثر البلاد التي تسهل لأي مستثمر أن يقوم بعمل إستثمار جديد فيها.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد