لقاء بين الرئيس الأوغندي وقائد قوات الدعم السريع السوداني

عقد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لقاءً في منزله مع قائد قوات الدعم السريع السوداني محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي، وقد تم خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة لوقف الحرب.

الرئيس الأوغندي وقائد قوات الدعم السريع السوداني

ووفقًا للمعلومات المنشورة على الصفحة الرسمية لهيئة الإذاعة الأوغندية على منصة (أكس) فقد تمت مناقشة جهود وقف الحرب الحالية التي استمرت لمدة تسعة أشهر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقد أدلى حميدتي بتصريح قائلاً: (قدمت لفخامة الرئيس موسيفيني شرحًا مفصلاً حول أسباب نشوب الحرب التي أشعلها الفلول وذلك بمعاونة قياداتهم في القوات المسلحة والجهات التي تعرقل الحل وتدعم استمرار الحرب وطرحت أيضًا رؤيتنا للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة).

 

 

وقد أكد حميدتي أن الرئيس موسيفيني أعرب عن دعمه الكامل للشعب السوداني واستعداده لدفع جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.
كما أعرب عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها خلال الزيارة، وشكر الشعب الأوغندي على تضامنهم واستضافتهم لعدد كبير من السودانيين الذين اضطروا لمغادرة السودان بسبب ظروف الحرب.

وقد ختم حميدتي تصريحه بالتأكيد على التزامهم بمخرجات قمة رؤساء الإيغاد التي عقدت في جيبوتي، وأنهم سوف يواصلون تنفيذ التزاماتهم من أجل إنهاء الحرب وتخفيف المعاناة عن الشعب السوداني واستعادة الأمن والاستقرار في البلاد.

 

 

وقد أعلنت وزارة الخارجية السودانية يوم الأربعاء بأنها تلقت مذكرة من نظيرتها في جيبوتي رئيسة دورة السلطة الإقليمية الدولية للتنمية (إيغاد) تفيد بأن قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (المعروف أيضًا باسم حميدتي) لن يتمكن من الوصول إلى الاجتماع المقرر عقده يوم الخميس في العاصمة جيبوتي مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بسبب مشاكل تقنية.

 

حميدتي والبرهان
حميدتي والبرهان

 

وقد أفادت الخارجية في بيانها بأن عبدالفتاح البرهان قد أعرب رسميًا عن موافقته على عقد الاجتماع وكان مستعدًا للسفر إلى جيبوتي مساء يوم الأربعاء، ولكن تم الإعلان عن تأجيل الاجتماع في وقت لاحق من ظهر ذلك اليوم.

وقد أعربت الحكومة السودانية عن أسفها لتأخر قوات الدعم السريع في تقديم الدعم والتعاون، كما أكدت أنه سيتم التنسيق مجددًا لعقد الاجتماع في يناير المقبل.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم إيغاد أن المنظمة تعمل على تنسيق اجتماع بين البرهان وحميدتي في السودان.

وتشهد العاصمة الخرطوم والمدن المجاورة لها اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد