فوز فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية الروسية.. كيف كانت أولى ردود الفعل الدولية

مع بدء الفرز للأصوات، تشير نتائج الفرز الجزئي، فوز فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية والتي حصل فيها على نسبة 87% من أصوات الناخبين الروس اليوم الأحد، تسارعت الردود الفعل العالمية، فقال البيت الأبيض واصفًا هذه الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها: “ليست حرة ولا نزيهة لأن الرئيس فلاديمير بوتين زجّ بمعارضيه في السجن ومنع آخرين من الترشح أمامه”.

فورز فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية الروسية مصدر الصورة CBS News

فورز فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية الروسية مصدر الصورة CBS News

انتخابات “محاكاة” تفتقر إلى الشرعية

ومن جهته الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال: إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد أن يحكم إلى الأبد” ووصف الانتخابات الرئاسية الروسية على أنها”محاكاة” تفتقر إلى الشرعية.

وقال زيلينسكي عبر كلمة مصورة مساء اليوم: “الدكتاتور الروسي يحاكي انتخابات أخرى” وأضاف مشيرًا إلى أن بوتين “مريض بالسلطة ويفعل كل شيء ليحكم إلى الأبد”.

وأضاف زيلينسكي بالقول: “لا توجد شرعية في محاكاة الانتخابات هذه.. هذا الشخص يجب أن يُحاكم في لاهاي، هذا ما يتعين علينا ضمانه”.

انتخابات غير قانونية

وفي بيان للخارجية البولندية قالت فيه: إن “الانتخابات الرئاسية في روسيا غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة”، وأشار البيان إلى أن الانتخابات الرئاسية الروسية جرت “في مناخ من القمع الشديد” وفي المناطق المحتلة من أوكرانيا، وهذايشكل انتهاكا للقانون الدولي.

أول تعليق للمعارضة الروسية

“لا تمت بصلة إلى الحقيقة”، هكذا علّق فريق المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي في السجون الروسية، على نتيجة الانتخابات الرئاسية الروسية التي فاز بها فلاديمير بوتين بنسبة تجاوزت 87% بفرز جزئي للأصوات، ونددت المعارضة بهذه النتيجة.

حيث غرد المساعد السابق للراحل نافالني، ليونيد فولكوف، في المنفى، عبر منصة X مؤكدًا أن  هذه النسب التي تم اختراعها لبوتين لا تمت للحقيقة بصلة.

ويُذكر أن بوتين البالغ من العمر 71 عامًا الذي يحكم روسيا على مدى عقدين من الزمن سيبدأ ولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات وهي الولاية الخامسة له، وكان ترشح بوتين الرئيس الحالي منافسًا لثلاثة مرشحين في الاقتراع وهم سياسيون غير بارزين وينتمون إلى أحزاب معارضة بشكل رمزي، حيث تخطو هذه الأحزاب على نهج الكرملين، واستمرت الانتخابات لمدة 3 أيام على غير عادتها، لتنتهي مساء اليوم الأحد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد