فرنسا تتصدى للأزمة: تزويد أوكرانيا بالعربات المدرعة والصواريخ المضادة للطائرات في مواجهة العدوان الروسي

في خطوة جديدة لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو أن باريس تعتزم تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات تشمل “المئات” من العربات المدرعة والصواريخ المضادة للطائرات، وهذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الدولية المتزايدة لدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، تعتبر هذه الحزمة من المساعدات خطوة هامة في تعزيز قدرات الدفاع الأوكرانية.

ما هي العربات المدرعة التي ستقدمها فرنسا؟

تقوم فرنسا حاليًا بالتخلص التدريجي من هذه المركبات التي يزيد عمر بعضها عن 40 عامًا لتحل مكانها مركبات “غريفون” المدرعة الجديدة، لكن لوكورنو أشار إلى أن المركبات القديمة “لا تزال صالحة للعمل”، وأضاف “نتحدث عن المئات منها لعام 2024 وأوائل 2025”، هذه المركبات ستكون ضرورية لتنقل القوات الأوكرانية على خط الجبهة الواسع، وستساهم في تعزيز قدرات الجيش الأوكراني على الدفاع عن نفسه.

ما هي الصواريخ المضادة للطائرات التي ستقدمها فرنسا؟

وستقوم باريس أيضًا بتزويد كييف بالمزيد من صواريخ “استير 30” المضادة للطائرات والصالحة لقاذفات سامب/تي الشبيهة بمنظومة باتريوت للدفاع الجوي التي توفرها الولايات المتحدة، وهذه الصواريخ ستعزز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا وستساعد في تحييد التهديدات الجوية الروسية.

ما هي الخطوات التالية لفرنسا؟

وكشف لوكورنو “نحن نعمل أيضًا ضمن جدول زمني قصير جدًا على تطوير ذخائر يتم التحكم فيها عن بعد لتسليمها إلى أوكرانيا اعتبارًا من هذا الصيف”، هذه الذخائر ستكون أداة قوية في يد القوات الأوكرانية، حيث ستتيح لهم القدرة على توجيه ضربات دقيقة ضد القوات الروسية.

ما هي ردة فعل أوكرانيا على الهجمات الروسية؟

وفي الجانب الأوكراني، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي المصور السبت إن روسيا تنفذ “ضربات حقيرة” بهدف التسبب في “نزيف” الطاقة الأوكرانية، وأضاف “أميركا وأوروبا وشركاؤنا الآخرون، الجميع يعرف ما نحتاج إليه… يعلم الجميع مدى أهمية مساعدتنا الآن على حماية أنفسنا من هذه الضربات”.

ما هي التغييرات الأخيرة في الحكومة الأوكرانية؟

وأقال زيلينسكي مساعدًا والعديد من المستشارين السبت في تعديل وزاري مستمر، بينما أطلقت روسيا العنان لهجمات ليلية جديدة، وطرد زيلينسكي كبير مساعديه سيرغي شيفير من منصب المساعد الأول، الذي كان يشغله منذ عام 2019، كما تخلى الرئيس الأوكراني عن ثلاثة مستشارين، واثنين من ممثلي الرئيس الذين يشرفون على الأنشطة التطوعية وحقوق الجنود.

ما هي الأوضاع الميدانية الحالية في أوكرانيا؟

وميدانيًا، قالت القوات الجوية الأوكرانية، السبت، إن روسيا أطلقت 12 طائرة مسيرة من طراز “شاهد” خلال الليل، تم إسقاط تسعة منها، وأطلقت أربعة صواريخ على شرقي أوكرانيا، قالت القوات المسلحة الأوكرانية في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي إن روسيا أطلقت وابلًا من 38 صاروخًا و75 غارة جوية و98 هجومًا من قاذفات صواريخ متعددة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد