غوتيريش: حان الوقت لوقف إطلاق النار في غزة، والإعلام العبري يتحدث عن “إحباط هجوم كبير”

أكَّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الوقت قد حان لإعلان وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة، مشيراً إلى أنَّه يمثل أغلبية الأصوات في المجتمع الدولي التي تطالب بسرعة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة، وخلال زيارة له اليوم السبت إلى معبر رفح الحدودي، بهدف تسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون في القطاع المحاصر استنكر غوتيرتش انتظار شاحنات المساعدات في طوابير طويلة عند المعبر بينما يوجد أشخاص يعانون المجاعة في الجهة المقابلة.

بنيامين نتنياهو - بي بي سي عربية

غوتيريش يزور العريش قبل التوجه إلى الأردن

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد وصل اليوم إلى مدينة العريش المصرية المتاخمة لقطاع غزة، وتفقّد الجرحى الفلسطينيين في مستشفى المدينة، ومن المقرر أن يجتمع “غوتيريش” مع العاملين في المجال الإنساني التابعين للأمم المتحدة على الجانب المصري من المعبر، قبل أن يسافر إلى الأردن، لزيارة مرافق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ولقاء عددٍ من اللاجئين الفلسطينيين وموظفين بالأمم المتحدة في العاصمة عمّان.

غوتيريش يقوم بجولة في المنطقة تشمل مصر والأردن (الفرنسية)

جيروزاليم بوست: اعتقال شخصين عبرا الحدود الأردنية

من جانبها كشفت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية عن” إحباط هجوم كبير” بعد اعتقال شخصين عبرا الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة أمس، وكانت وسائل إعلام عبرية قد أعلنت أن إسرائيل اعتقلت مسلحين اثنين بعد اجتيازهما الحدود باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة قادمين من الأردن، فيما أكَّدت الخارجية الأردنية أنَّها تتابع الموضوع مع السلطات الإسرائيلية عبر سفارة المملكة في تل أبيب.

الجيش يأمر الجنود بالخدمة 4 أشهر إضافية

يأتي ذلك فيما أعلنت القناة 12 الإسرائيلية اليوم أنَّ جيش الاحتلال الصهيوني أصدر أوامره لآلاف الجنود النظاميين بالخدمة 4 أشهر إضافية، بهدف التعامل مع استمرار الحرب، أشارت المصادر إلى أنَّ تلك الخطوة تأتي كمحاولة للتحايل على عدم قدرة الدولة تمديد الخدمة النظامية للجنود وسط الجدل حول قانون التجنيد.

جندي صهيوني حزين – الإعلام العبري

واعترفت القناة بأنَّ هدف تدمير حركة المقاومة الإسلامية حماس “ما زال بعيداَ”، رغم أنَّ 6 أشهر من القتال ألحقت أضرارا جسيمة بقدرات الحركة التي بدأت باستخدام الكمائن المفخخة في غزة على نحو أوسع، حسب القناة.

“الثوابتة” المجتمع الدولي مسؤول عن أحداث مجمع الشفاء

من جانبه، كشف المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة أنَّ الاحتلال قتل أكثر من 100 شخص داخل مجمع الشفاء الطبي، كما قام بإعدام بعض الكوادر الطبية داخل مجمع الشفاء. وتسبب بوفاة 4 مرضى نتيجة منع العلاج عن المرضى في المجمع.

كما حمَّل “الثوابتة” الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجريمة المُنظمة ضد المجمع الذي يهدد جيش الاحتلال بقصفه وتدميره فوق رؤوس الطواقم الطبية ومن بداخله، مطالباً جميع دول العالم بالخروج من مربع الصمت، وممارسة دور عملي لوقف الحرب والمجازر المتواصلة بأشكالها المختلفة.

37 آلية إسرائيلية على الأقل تحاصر وتتمركز بمربع مجمع الشفاء الطبي بغزة (بلانيت لصور الأقمار الصناعية)

يذكر أنَّ مجلس الأمن الدولي أرجأ التصويت على مشروع قرار قدمته 7 دول غير دائمة العضوية، يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك بعد انخراط واشنطن في المفاوضات بشأنه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد