فيديوهات.. إسرائيل “تعيش أخطر أزمة منذ تأسيسها” استقالة ساعر وقانون التجنيد مشاكل تُهدد بانهيار حكومة نتنياهو

انتقد رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو امتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن استخدام حق النقض “الفيتو” ضد قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، وقرر نتنياهو إلغاء زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن رداً على الموقف الأمريكي، فيما وجَّه رئيس حزب اليمين الوطني “جدعون ساعر” ضربة تهدد استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بعد إعلان استقالته بسبب عجز نتنياهو عن ضمه إلى مجلس الحرب.

واشنطن امتنعت عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة (رويترز)

امتناع الولايات المتحدة عن التصويت

وجاء قرار مجلس الأمن الدولي بموافقة 14 عضواً وامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت، تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، ليحض على وقف إطلاق النار في فترة زمنية مرهونة بشهر رمضان المبارك، ودون اشتراط إطلاق سراح الأسرى الصهاينة في قطاع غزة أو توجيه إدانه لحركة المقاومة الإسلامية حماس وعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

رغم القرار “إسرائيل” تواصل قصف غزة

ورغم القرار واصل جيش الاحتلال الصهيوني قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، وتسبب بارتقاء عشرات الشهداء والجرحى في اليوم الـ172 للعدوان المستمر على غزة، واليوم الـ16 من شهر رمضان المبارك، كما تستمر المقاومة الفلسطينية بالتصدي لقوات الاحتلال الصهيوني وتنفيذ العمليات ضده في مختلف محاور الاشتباك داخل القطاع المحاصر.

دعوات لتسريع عملية اجتياح رفح

يأتي ذلك فيما نقلت صحيفة “معاريف” عن رئيس الأركان الإسرائيلي السابق “موشيه يعالون” قوله أنَّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستعد للتضحية بالمختطفين من أجل البقاء سياسياً، مؤكِّداً أن دولة الاحتلال الصهيوني “تعيش أخطر أزمة منذ تأسيسها” وفق تعبيره

كما نقلت الصحيفة عن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير ترحيبه بقرار نتنياهو عدم إرسال الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، واعتباره أنَّ تأخير اقتحام رفح “كان خطأ فادحاً”، داعياً إلى اجتياحها “الآن” وفق تعبيره.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير (رويترز)

سموتريتش: العلاقة مع واشنطن “وثيقة للغاية”

من جنبه أكَّد وزير المالية المتطرف “بتسلئيل سموتريتش” أنَّ العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة “جيدة ووثيقة للغاية” وأوضح أنَّ التعاون العسكري بين الجانبين منذ بداية الحرب “غير مسبوق” داعياً للدخول إلى رفح و”تفكيك كتائب حماس وعدم الاستسلام للضغوط الدولية”.

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (رويترز)

كما اعترف عضو الكنيست “زيف إلكين” أنَّ الرصيد السياسي لدولة الاحتلال الصهيوني وقدرتها الاقتصادية على الصمود في هذه الحرب “محدودة”، لافتاً إلى الحاجة “لتسريع العملية برفح” حسب تعبيره.

استقالة “ساعر” تُفاقم الأزمات في حكومة نتنياهو

وبالتزامن مع قرار مجلس الأمن وتصاعد الخلافات بين حكومة نتنياهو والإدارة الأمريكية، قدَّم رئيس حزب “اليمين الوطني” جدعون ساعر استقالته من حكومة الطوارئ، لأنه لن يستطيع تحمل المسؤولية ما دام ليس لديه أي تأثير، وفق بيان الاستقالة.

وأضاف ساعر: “لم نأت إلى الحكومة لتدفئة المقاعد”، موضحاً أنَّه حذَّر من أنَّ إبطاء التقدم العسكري في القطاع ضد مصلحة “إسرائيل” لأنَّه يعني “إطالة أمد الحرب”.

بدوره رحَّب زعيم المعارضة “يائير لبيد” بقرار الاستقالة معتبراً أنَّ هذا القرار يشكِّل خطوة أولى نحو حل الحكومة “التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها، وتعيد الولاية إلى الشعب، من أجل المختطفين، ومن أجل أمن إسرائيل” حسب تعبيره.

يذكر أنَّ صحيفة هآرتس العبرية قد كشفت عن تأجيل الجلسة الحكومية الخاصة بمناقشة قانون التجنيد دون تحديد موعد جديد لعقدها في ظل معارضة اليهود المتدينين الحريديم، وهي الأزمة التي بقاء الحكومة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد