ضربة موجعة لإسرائيل بعد إعلان مصر عن إعادة إحياء مشروع ضخم

تعمل مصر في الوقت الحالي على إعادة مشروع مد خط سكك حديدية جديد يربط بين العريش وطابا وشرق بورسعيد، حيث يعمل هذا المشروع على تسهيل عمليات نقل البضائع، وتيسير عمليات التجارة والمواصلات في سيناء.
حيث سيوجه هذا المشروع ضربة قوية لمشروع القطار الإسرائيلي السريع لربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عبر ميناء إيلات.

تصريحات وزير النقل المصري

قال وزير النقل المصري الفريق “كامل الوزير”: “نحن في اللمسات الأخيرة لتطوير سكك حديد كوبري الفردان الذي كان يعبر قناة السويس القديمة مشيرا إلى أنها قطعت بعد حفر قناة السويس الجديدة”.

وتابع: “قمنا بإنشاء كوبري الفردان الجديد على القناة الجديدة وقمنا بتطوير الكوبري القديم بتكلفة 102 مليون دولار، وقد دفعت بالكامل قبل ارتفاع سعر الدولار، وهناك شركة مصرية وطنية حاليا تنفذ سكك حديد الفردان ــ القنطرة ــ بالوظة ــ شرق السويس ثم بئر العبد وسوف نصل إلى العريش في مرحلة لاحقة”.

وواصل: “خلال أحداث ثورة 25 يناير سرقت السكك الحديد في المنطقة بالكامل وفي منطقة أبو طرطور حتى منطقة سفاجا سرقت قضبان السكك الحديد بالكامل، وهي من خسائر ثورة 25 يناير”.

وأضاف: “الرئيس وجه باعتبار الخسائر مماثلة لخسائر الحرب وأن نبدأ في إنشاء سكة حديد جديدة، المرحلة الأولى تكون من شرق بور سعيد لخدمة المنطقة الصناعية ثم نصل إلى بئر العبد ثم العريش، ومن العريش سيكون هناك خط سكك حديد إلى رفح ثم خط آخر إلى طابا”.

مدة التنفيذ المتوقعة للمشروع المصري

قال الوزير: “إن مصر تخطط للتنفيذ خلال 5 سنوات منها سنتان للعمل في شرق بورسعيد وبئر العبد وثلاث سنوات للعمل في امتداد العريش وطابا”.

وأوضح: “لو انتهينا من هذا الخط سيكون الأمر أهم من ربط الطور، لأن هناك طريقا عالميا حاليا من الكور إلى شرم الشيخ مرورا بطابا”.

وأشار الوزير إلى أهمية إنشاء خط سكك حديد في سيناء لنقل البضائع من وإلى الدول المجاورة.

مشروع الحكومة الإسرائيلية الطموح

أشارت صحيفة “يديعوت أحرنوت الإسرائيلية” أن مشروع القطار السريع لربط البحرين المتوسط والأحمر عبر ميناء إيلات الذي تم تضمينه ضمن الاتفاقات الائتلافية الحكومية سيكلف حوالي 25 مليار شيكل، تضمن ميزانية بناء الخط، الذي يجب أن يتصل بالقطار الذي سيمر عبر بلدان أخرى، ستأتي من الاتفاقيات الدولية والاستثمارات العربية والأجنبية.

وتنوي إسرائيل إنشاء خط من بيت شان إلى إيلات للقطارات بسرعة 250 كم/ساعة، وتنوي ربط المسار مع “خط قطار السلام” الذي سينتقل من دولة الإمارات العربية المتحدة عبر دول أخرى حتى الوصول إلى إسرائيل.

وأوضح تقرير “يديعوت أحرنوت” أنه من المفترض أن تربط سكة حديد شمال إسرائيل بجنوبها ومد خط لربط المناطق الشرقية، والتي من المتوقع أن تكتمل في عام 2026، وتستمر إلى أسفل البلاد إلى سكة حديد “اللد”، التي من المتوقع أن تكون جاهزة بنهاية العام.

قد يهمك أيضا:


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد