دول الاتحاد الأوروبي تستدعي سفراء روسيا لديها ..اعتراضًا على ضم أراضي الأوكرانية

الصراع الروسي الأوكراني

على أثر ضم روسيا لأربعة أقاليم أوكرانية أعلن الاتحاد الأوروبي استدعاء الدبلوماسيين الروس لدي الاتحاد لإعلان رفضهم لقرار الضم لبعض من الأراضي الأوكرانية.

وخلال تصريحه لوكالة فرانس برس صباح الثلاثاء، أكد بيتر ستانو الناطق المتحدث الرسمي للسياسة الخارجية داخل الاتحاد الأوروبي بأن هذه خطوة جاءت على مستوى جميع دول الاتحاد الأوربي.

يشار أن عملية استدعاء السفراء والدبلوماسيين الروس قد بدأت مساء الجمعة على إثر قرار فلاديمير بوتين بالتصديق على ضم الأراضي التي احلتها بلاده منذ قيام الحرب الأوكرانية مطلع فبراير الماضي.

يذكر أن عملية استدعاء الدبلوماسيين جاءت كأجراء اعتراضي على القرار الروسي بشأن ضم الأراضي الأوكرانية المحتلة للسيادة الروسية؛ وتزعمت هذا الأجراء بلجيكا مساء الجمعة لسير على خطاها عدة دول أوربية منها  النمسا وإيطاليا.

يسعى رجال السياسة داخل الاتحاد الأوربي لتغليب الحل الدبلوماسي في ظل رفض عدد من الأعضاء للعقوبات الاقتصادية على رأسهم اليونان والمجر دون إيجاد بديل للطاقة الروسية وتحديد سعر الغاز؛ بينما يسعى باقي أعضاء الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية جديدة تكون أداة ردع قوية للروس.

يذكر أن الاتحاد الأوربي قد فرض عقوبات اقتصادية على روسيا في الخامس عشر من مارس الماضي، شملت الحظر على الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة والمنتجات المعتمدة على صناعة الصلب بالإضافة إلى تجميد اًصول رجال الأعمال الروس وقد ترتب على هذا تجميد أصول مالك نادي تشيلسي الإنجليزي والمملوك لرجل الأعمال الروسي رومان إبرموفيتش، بالإضافة لحظر التعامل مع الشركات الروسية المملوكة للدولة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد