جزر سليمان ونقطة توتر جديدة بين الصين والولايات المتحدة

اتفاق أمني مثير للجدل بين الصين وجزر سليمان، بموجب هذا الاتفاق يتم فيه السماح للصين بنشر قوات أمنية في جزر سليمان كما يسمح بالدعم اللوجستي للسفن الحربية الصينية، مما أثار حفيظة كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزيلندا وقد أدى ذلك إلى سباق دبلوماسي مفرط بينهم، وذلك لاستبعاد الصين عن المنطقة.

الولايات المتحدة وحلفائها في أستراليا ونيوزيلندا فى سباق دبلوماسي فى جزر سليمان

خريطة جزر سليمان بالتفصيل

اعتراض كلا من أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة

كما أعربت نيوزيلندا عن قلقها من هذه الاتفاقية ونددت بعسكرة تلك المنطقة من المحيط الهادي، وبالمثل نددت أستراليا وحذر وزير دفاع أستراليا من عسكرة الجزيرة وقال أن الصينيين عدوانيون بشكل لا يصدق، والتكتيكات التي ينشرونها بالجزر مقلقة للغاية.    

 

خريطة جزر سليمان بالتفصيل

خريطة جزر سليمان بالتفصيل مع استراليا
تقع جزر سليمان في الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ

وجزر سليمان تبعد عن أستراليا 1500 كم وتتكون دولة جزر سليمان من أكثر 900 جزيرة صغيرة و6 جزر كبيرة وهي أرخبيل في جنوب المحيط الهادي مجموع مساحتها 28450 كيلومتر مربع، واقتصاد جزر سليمان يعتمد على الزراعة وصيد الأسماك ولذا يعمل 75% من السكان على الزراعة والصيد كما يوجد بها منجم ذهب في جزيرة جوادالكانال، حيث منجم غولد ريدج للذهب، كما تعتبر السياحة مصدر هام للدخل في الدولة.

  وعدد سكان جزر القمر أقل من 700 ألف نسمة تقريبا، وتكثر الاضطرابات والمشاكل الأمنية في الجزيرة مما يجعلها تستعين أحيانا بقوى الأمن الأسترالية لضبط الأمن في الأرخبيل.

قلق وتوتر أمريكي

 والولايات المتحدة الأمريكية قلقة من تقارب الصين من جزر سليمان، وتخشى من إقامة قاعدة عسكرية صينية هناك ،وسوف ترسل وفدا رفيع المستوى لإقناع حكومة جزر سليمان بنقض الاتفاق مع الصين، وإقناع حكومة الأرخبيل بأن الولايات المتحدة هي الأجدر على نشر الأمن والازدهار في منطقة جزر سليمان وليست الصين.

كما وعدت الولايات المتحدة حكومة جزر سليمان بإنشاء سفارة لها بالأرخبيل في العاصمة هونيارا.

تشعر الولايات المتحدة الأمريكية بالقلق إزاء تقارب الصين مع جزر سليمان
تشعر الولايات المتحدة الأمريكية بالقلق إزاء تقارب الصين مع جزر سليمان

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد