تصريحات مثيرة من “نتنياهو” بشأن الحرب في غزة بعد انتهاء الهدنة.. وحماس: أيدينا ستبقى على الزناد

بعد مجهود كبير من المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وافق الطرفان على هدنة إنسانية مدتها أربعة أيام على أن تكون قابلة للتجديد، حيث يتم من خلالها الإفراج عن 50 إمرأة وطفلاً من بين الأسرى الموجودين عند حماس والتي تحتجزهم في غزة، على أن يكون ذلك مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين الآن في إسرئيل، وذلك على أن يتم ذلك تحت مراقبة شديدة من دول الوساطة من أجل إبرام الاتفاق خلال الساعات القليلة القادمة.

نتنياهو يجلس مع القادة - مصدر الصورة: العربية

صفقة الهدنة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

أشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن صفقة تبادل الأسرى والتي وصفها نتنياهو بالقرار الصعب، تشمل وقفاً لإطلاق النار لمدة أربعة أيام، حيث أوضح موقع “أكسبوس” أن صفقة حماس سوف تتم على مراحل خلال الهدنة والتي مدتها 4 أيام.

بنود الهدنة

وأضاف الموقع ان المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح خمسين رهينة من النساء والأطفال، خلال أربعة أيام على أن يتم خلالها وقف إطلاق النار، وذلك مقابل إطلاق 150 سجيناً فلسطينياً من سجون إسرائيل، وأن معظمهم من النساء والأطفال والقصر، حيث نشرت وزارة العدل الإسرائيلية اليوم قائمة ضمن أسماء 300 معتقل فلسطيني موجودين الآن بالسجون الإسرائيلية، في إشارة واضحة لصفقة تبادل الأسرى التي تم إعتمادها مع حركة حماس.

دخول 300 شاحنة

وأضاف موقع “أكسبوس”أن الصفقة سوف تشمل السماح بدخول نحو 300 شاحنة مساعدات يومياً من مصر إلى غزة، كما أنها سوف تسمح بدخول المزيد من الوقود إلى قطاع غزة خلال فترة توقف إطلاق النار، وأن المرحلة الثانية من الصفقة سوف تنطوي على إطلاق حماس العشرات من المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف إطلاق النار.

موعد تنفيذ الهدنة

من جهته أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أنه من المتوقع أن تبدأ عملية التنفيذ للهدنة من يوم الخميس، حيث تعهدت الحكومة بمواصلة حربها ضد حماس بعد انتهاء تلك الهدنة، وأكد رئيس الوزراء قبل اجتماع الحكومة أن السلطات في إسرئيل تستعد لاتخاذ قرار صعب ولكنه صحيح، وهو يقصد صفقة الإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، مؤكداً أن القيادات الأمنية تدعم القرار بشكل كامل، وأن الجيش سوف يواصل القتال عقب انتهاء الهدنة.

حماس تُحذر وتؤكد ضمان تحرك المواطنين من شمال غزة لجنوبها

أكدت حركة حماس من خلال بيان هام لها، أن صفقة تبادل الأسرى والهدنة تشمل ضمان تحرك المواطنين من شمال غزة إلى جنوبها على طول شارع صلاح الدين، والتزام الدولة الإسرائيلية بعدم التعرض أو اعتقال أحد في القطاع خلال مدة الهدنة، كما أنها تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يومياً، ووقف حركةى الطيران جنوب عغزة على مدار الأيام الأربعة للهدنة.

يهمك أيضاً:

عاجل| استشهاد الحفيد الأكبر لـ”إسماعيل هنية” في قصف إسرائيلي على غزة
شهداء وجرحى.. قصف إسرائيلي لمدرسة في حي الزيتون صباح الجمعة تؤوي آلاف النازحين
منشورات للرحيل فوراً.. الجيش الإسرائيلي يُسيطر على ميناء غزة ويدعوا سكان تلك المنطقة للمغادرة
عاجل| صافرات الإنذار تدوي من جديد في مستوطنات غلاف غزة والجيش الإسرائيلي يُعلن مقتل 3 ضباط وجنود

وأكدت حماس أن الاتفاق يسمح بإدخال مئات الشاحنات من المساعدات والوقود إلى غزة، مما يُسفر عن إعادة المستشفيات إلى الخدمة من جديد، وأنه خلال الهدنة نؤكد أن “أيدينا ستبقى على الزناد”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد