بنك إسرائيل المركزي يبيع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر

بيانات صحفية صادرة عن بنك إسرائيل المركزي في الثلاثاء أكدت أنه تم بيع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر مما أدى إلى تراجع احتياطي البنك إلى 191.2 مليار دولار.

بنك إسرائيل المركزي يبيع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر

وفي إطار مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة منذ شهر فقد أطلق البنك المركزي برنامجًا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي وذلك بهدف منع تدهور حاد في سعر صرف الشيكل، ولاحظ أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع النقد الأجنبي بهذا الشكل.

ويذكر أن الاحتياطيات النقدية في سبتمبر بلغت 198.5 مليار دولار، وقد خفض البنك المركزي توقعات النمو الاقتصادي للبلاد إلى 2.3٪ خلال العام الجاري مقابل توقعات سابقة بنمو 3٪.

وفي بيان صادر عن البنك المركزي الإسرائيلي فقد توقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نموًا بنسبة 2.8٪ خلال عام 2024.

على صعيد آخر فقد قرر البنك المركزي الإسرائيلي الاستمرار في الحفاظ على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75٪، وذلك في ظل استمرار التصعيد في قطاع غزة وتراجع أسعار الشيكل إلى مستويات قياسية منخفضة.

وأشار البنك في بيانه إلى أن لجنة السياسة النقدية قررت عدم تغيير سعر الفائدة على الرغم من استمرار التوترات في غزة لأكثر من شهر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد