بالفيديو: زلزال عنيف في تايوان وسقوط العديد من الجرحى والقتلي

أعلنت السلطات التايوانية يوم الأربعاء عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة عشرات الآخرين في أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عامًا، وقد بلغت قوة الزلزال 7.2 درجة على مقياس ريختر.

بالفيديو: زلزال عنيف في تايوان وسقوط العديد من الجرحى والقتلي

مشاهد من زلزال تايوان

 

مشاهد من زلزال تايوان
مشاهد من زلزال تايوان

 

وقد قامت السلطات في تايوان واليابان والفلبين بإصدار تحذيرات بشأن أمواج تسونامي قبل أن يتم رفعها في وقت لاحق.

وفي وقت سابق فقد أعلنت إدارة الإطفاء في تايوان أن شخصًا يشتبه في أنه لقي حتفه بسبب سقوط صخور في مقاطعة هوالين الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة في شرق البلاد، حيث كان مركز الزلزال، وأصيب أكثر من 50 شخصًا.

ويوجد أكثر من 70 شخصا ما يزالون عالقين حتي الآن، لكن يعتقد أنهم على قيد الحياة، بعضهم في منجم للفحم، كما أصيب 882 أخرون في تايبيه من جراء الزلزال، وقد علقت السلطات خدمة القطارات في أنحاء الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، وكذلك خدمة مترو الأنفاق في تايبيه.

من آثار زلزال تايوان الذي بلغت قوته 7.2 درجة
من آثار زلزال تايوان الذي بلغت قوته 7.2 درجة

 

وقد تم تسجيل انهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، معظمها في هوالين، وحوالي 20 شخصًا لا يزالون محاصرين، وما زالت عمليات الإنقاذ مستمرة وفقًا لوكالة رويترز.

 

 

وقد عرضت محطات التلفزيون التايوانية مشاهد لمبانٍ مائلة بشدة في مقاطعة هوالين، حيث وقع الزلزال في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، أي الساعة 12:00 منتصف الليل بتوقيت جرينتش، وذلك عندما كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس.

 

 

وقد ذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان أن الزلزال وقع على عمق 15.5 كيلومترًا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

 

 

وقد أفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية بأن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل نحو 2400 شخص ودمرت حوالي 50 ألف مبنى بالكامل أو جزئيًا في واحدة من أسوأ الزلازل التي شهدتها تايوان.

ومن بين المشاهد الصعبة بسبب الزلزال نري انهمار مياه حمام السباحة من فوق أحد البنايات الشاهقة في شكل شلالات بسبب قوة الاهتزاز.

 

وفي طوكيو فقد أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن أمواج تسونامي صغيرة وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، ولكن تم تخفيض التحذيرات السابقة بشأن تسونامي إلى إشارات توجيهية، وتم تعديل قوة الزلزال إلى 7.7 درجة.

وأثناء بث قناة SET News الإخبارية المحلية فقد اهتزت الكاميرا وسقط أجزاء من سقف الاستديو.

 


وفي نفس الوقت فقد أظهرت لقطات من تلفزيون I News لحظة وقوع الزلزال المدمر، حيث استمرت المذيعة في أداء عملها كالمعتاد.

 


وقد تلقت اليابان أوامر لإخلاء المناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد حدوث الزلزال، وتم إصدار تحذير من وقوع “تسونامي”.
وذكرت اليابان بأن أمواجًا بارتفاع 30 سنتيمترًا وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحًا بالتوقيت المحلي.
وقد أصدرت وكالة رصد الزلازل في الفلبين أيضاً تحذيرًا لسكان المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة، خاصة أنه أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عامًا، حسب تصريحات مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين فو للصحافيين.

 


وفي الوقت نفسه فقد أصدرت السلطات التايوانية تحذيرًا من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية.
ويجدر بالذكر أن هذا الزلزال وقع في المحيط قرب تايوان قبل الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت طوكيو ووفقًا لوكالة الرصد الزلزالي اليابانية التي حذرت من خطر حدوث تسونامي في الجزر الجنوبية.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد