اليابان تستأنف تمويلها لوكالة أونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

قررت الحكومة اليابانية استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المعروفة باسم “أونروا”.
وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد أن وضعت الأمم المتحدة إجراءات إصلاح تنظيمية للتعامل مع ادعاءات تورط بعض موظفي “أونروا” في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي، مما أدى إلى تعليق التمويل من قبل اليابان.

اليابان تستأنف تمويلها لوكالة أونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا

ومن المقرر أن تقدم اليابان تمويلًا بقيمة تقرب من 35 مليون دولار، وهي مبلغ مخصص في ميزانيتها التكميلية للعام المالي 2023 وقد أفادت وكالة الأنباء اليابانية “جيجي برس” بأن هذا التمويل سوف يتم تسليمه قريبًا.

وقد أشارت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا إلى أن الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة مستمر في التدهور وأن اليابان ملتزمة بالاستجابة لهذه الأزمة كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأكدت أن مشاركة “أونروا” ضرورية لتقديم الدعم الإنساني المطلوب.

 

وكالة أونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين
وكالة أونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

 

وقد أكدت كاميكاوا أن “أونروا” قامت بتعزيز إجراءات تحسين الإدارة واتخذت خطوات جديدة للتصدي لمخاطر إساءة استخدام الأموال اليابانية، وأضافت بأن اليابان سوف ترفع التجميد عن تمويلها المالي وستقدم المساعدة بعد التأكد من ملاءمة طريقة استخدام الأموال.

وبحسب وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء سوف يتم إنفاق حوالي 10 مليون دولار من إجمالي التمويل على تحسين الظروف الصحية وتوصيل السلع الأساسية للنساء والرضع في قطاع غزة، في حين سيتم استخدام الباقي لدعم اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد