الكرملين يحذر القوى الغربية من استخدام أصول روسية مجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا

في تصريحاته يوم الاثنين فقد حذر الكرملين مرة أخرى القوى الغربية من العواقب القانونية والاقتصادية لأي محاولة لاستخدام أصول روسية مجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.
وقد أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن مثل هذه الخطوة ستكون غير قانونية وسوف تؤثر سلبًا على النظام الاقتصادي العالمي بشكل عام.

الكرملين يحذر القوى الغربية من استخدام أصول روسية مجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا

مبني الكرملين

وتأتي تصريحات الكرملين ردًا على تقرير من بلومبرغ يفيد بأن مجموعة السبع تناقش مع الاتحاد الأوروبي خطة لاستخدام أصول البنك المركزي الروسي المجمدة، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 250 مليار دولار لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

وقد كانت وكالة الإعلام الروسية قد ذكرت في يناير بأن الغرب قد يكون عرضة لخسائر تصل إلى 288 مليار دولار إذا قام بمصادرة الأصول الروسية المجمدة للمساهمة في إعادة إعمار أوكرانيا، وقد ردت روسيا بالفعل على هذه الخطوة المحتملة.

ووفقًا للتقرير يمتلك الاتحاد الأوروبي 223.3 مليار دولار من هذه الأصول حيث تمتلك قبرص 98.3 مليار دولار وهولندا 50.1 مليار دولار وألمانيا 17.3 مليار دولار.
وتعتبر فرنسا وإيطاليا أيضًا من بين أكبر خمسة مستثمرين أوروبيين في الاقتصاد الروسي، حيث تبلغ قيمة الأصول والاستثمارات الفرنسية 16.6 مليار دولار والإيطالية 12.9 مليار دولار.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن المملكة المتحدة لديها أصول في روسيا تبلغ قيمتها حوالي 18.9 مليار دولار، وتمتلك الولايات المتحدة أصولًا بقيمة 9.6 مليار دولار، بينما تمتلك اليابان 4.6 مليار دولار وكندا 2.9 مليار دولار.

وفي الأشهر الماضية فقد قام مسؤولون أمريكيون وبريطانيون بالعمل على مصادرة الأصول الروسية المجمدة في بلجيكا ودول أوروبية أخرى بهدف تمويل إعادة إعمار أوكرانيا التي تعرضت لدمار كبير.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد