الأمين العام للأمم المتحدة ورسالة تحذيرية أخيرة قبل مشاركته في قمة المناخ – بالفيديو

قبل ساعات قليله من  مشاركته في قمة المناخ بشرم الشيخ “COP 27″، وجه أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة رسالة تحذيرية، مؤكدا أن COP 27 يجب أن يكون هو المكان وأيضا الوقت المناسب، لاتخاذ إجراءات مناخية طموحة، ذات مصداقية لإنقاذ كوكب الأرض.

و جاءت رسالة الأمين العام للأمم المتحدة في ضوء إشارته لتقرير منظمة الأرصاد الجوية العالمية عن الحالة المؤقتة لتقرير المناخ العالمي 2022، والتي تبدو كإشارة استغاثة يطلقها كوكبنا.

و قد وصف التقرير حالة المناخ العالمي بالفوضى المناخية، حيث إن التغيير يحدث بسرعة كارثية، تدمر الأرواح وسبل العيش في كل قارة.

ويشير التقرير أيضا إلى أن السنوات الثماني الماضية كانت الأكثر دفئا على الإطلاق، مما يجعل كل موجة حر هي الأكثر شدة والأكثر تهديدا للحياة، خاصة بالنسبة للفئات الضعيفة من السكان.

كما ترتفع مستويات سطح البحر بمعدل الضعف مقارنة بتسعينيات القرن الماضي، مما يشكل تهديدا وجوديا للدول الجذرية المنخفضة، ويهدد مليارات الأشخاص في المدن الساحلية.

و أشار التقرير إلى ذوبان الأنهار الجليدية مما يعرض الأمن المائي للخطر في قارات بِرُمَّتها. في ضوء هذا التقرير جاءت رسالة الأمين العام للأمم المتحدة ودعوته بضرورة الضغط بشدة من أجل التحرك لحماية الناس والمجتمعات في كل مكان من المخاطر الفورية والمتزايدة لحالة الطوارئ المناخية، ووضع أنظمة إنذار مبكر شاملة في غضون خمس سنوات.

شاهد بالفيديو رسالة الأمين العام للأمم المتحدة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد