اسرائيل تمنعنا من نقل الجثث.. تصريحات مثيرة من الهلال الأحمر ويُحذر من كارثة كبيرة في غزة

كشف منذ قليل الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر 2023، أن قوات الجيش الاسرائيلي قد منعت نقل الجثامين في العديد من مناطق غزة، حيث يوجد أحياء كاملة في القطاع قد سويت بالأرض، ومنازل وكنائس ومدارس إيواء يوجد تحت ركامها آلاف الجثث والجثامين، مما يُهدد بانتشار الأوبئة والأمراض، ويلوح بكارثة بيئة كبيرة خلال الفترة القادمة، ويجب التدخل وحل تلك الأزمة.

الهلال الأحمر يُحذر الجميع من كارثة كبيرة في غزة

الهلال الأحمر والمساعدات وحجم الدمار في غزة- مصدر الصورة: العربية

المساعدات غير كافية في غزة

من جانبه أشار “رائد النمس” في مقابلة مع قناة العربية، أن حجم الضرر في قطاع غزة كبير جداً، وأن حجم المساعدات التي يتم تقديمها لا يلبي إلا 10% فقط من حاجة القطاع الصحي والإغاثي، وناشد المجتمع الدولي بضرورة زيادة حجم المساعدات خلال الفترة القادمة، وخاصة شحنات الوقود من أجل إعادة تشغيل المرافق الحيوية، وخاصة المستشفيات في قطاع غزة خلال الفترة القادمة.

منع دخول شاحنة الوقود

وكان الهلال الأحمر أفاد خلال الساعت القليلة الماضية، أن الجيش الإسرائيلي منع إدخال شاحنة وقود، والتي كان من المقرر أن تعبر إلى شمال القطاع الساحلي، وذلك بعدما تم الإعلان عن إدخال شاحنة الوقود بالإضافة غلى نحو 31 شاحنة مساعدات حيوية تحتوي على العديد من المواد الغذائية والإغاثية والماء إلى شمال القطاع ومدينة غزة، وذلك من خلال الحاجز الذي يفصل بين شمال وجنوب القطاع.

واوضح الهلال الأحمر من خلال البيان الصادر عنه قائلاً:

“ستعزز من عمل مركبات الإسعاف العاملة في شمال القطاع وعددها 7، حيث كانت مهددة بالتوقف عن العمل بسبب نفاد الوقود”.

من جانبه أشار المتحدث باسم وكالة الغوث الدولية “الأونروا” أمس الثلاثاء للعربي، أن المساعدات الإنسانية تشكل فارقاً كبيراً وقوياً في قطاع غزة، ولكن هذه المساعدات غير كافية، ويجب زيادتها خلال هذه المرحلة والمراحل القادمة، مؤكداً أن القطاع الفلسطيني على شفير كارثة حقيقة إذ لم يتم تدارك الأمر في أسرع وقت.

حجم الدمار وعدد الشهداء الفلسطينين

كشفت الهدنة المؤقتة بين حركة حماس والعناصر الفلسطينية والدولة الإسرائيلية حجم الدمار الهائل الذي خلفته الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث أنه لا يزال الكثيرون من الأشخاص محاصرون تحت الأنقاض، كما أنه يوجد الكثيين من المجهولين في القطاع.

من جانبها أشارت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد القتلى في اليوم السابق لبدء الهدنة مع الدولة الإسرائيلية قد وصل إلى ما يقرب من 15 ألف شهيد، وأن أغلبهم من النساء والأطفال، وأنه نتيجه للقصف العنيف وفق تقارير الأمم المتحدة، تضرر أكثر من نصف المساكن في القطاع، وأجبر نحو 1.7 مليون فلسطيني من أصل 2.4 مليون على النزوح وترك مساكنهم في شمال القطاع إلى الجنوب.

يهمك أيضاً:

بيان إسرائيلي هام بشأن خرق الهدنة شمال قطاع غزة.. ورد قوي وحاسم من أبوعبيدة
هجوم عنيف.. إطلاق 50 صاورخاً باتجاه إسرائيل.. وإخلاء المستشفى من المرضى والاحتلال يستعد لاقتحام الإندونيسي
بصواريخ رجوم وقذاف الهاون.. الفصائل الفلسطينية تستهدف حشود من جيش الاحتلال الإسرائيلي

وهنا يجب على المجتمع الدولي التدخل من أجل مواجهة تلك الكارثة وانتشال القتلى الموجودين تحت المنازل في أسرع وقت، منعاً لانتشار الأوبئة والأمراض، وخاصة أن الوضع في القطاع أصبح كارثي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد