بالفيديو: اشتباكات بين الشرطة وطلاب محتجين بجامعة كولومبيا في نيويورك

في مساء يوم الثلاثاء دخلت قوات الشرطة في نيويورك حرم جامعة كولومبيا للتصدي لمجموعة من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين كانوا يحتجون على الحرب في قطاع غزة، وقد أفاد مراسلو وكالة فرانس برس بتفاصيل الصدام بين الشرطة والطلاب.
ووفقًا للمراسلين فقد تجمع العشرات حول مبنى “هاملتون هول” الواقع داخل حرم جامعة كولومبيا في وسط مدينة نيويورك، وعندما وصلت الشرطة، بدأت بدفع المتظاهرين لإخراجهم من المبنى.
وفي تطور غير متوقع فقد دخلت شاحنة الشرطة المبنى وصعد بعض رجال الشرطة بواسطة سلم للدخول من إحدى النوافذ.

بالفيديو: اشتباكات بين الشرطة وطلاب محتجين بجامعة كولومبيا في نيويورك

اشتباكات بين الطلاب والشرطة

 


وقد أظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة وهي تقتحم حرم جامعة كولومبيا، والتي كانت نقطة محورية في سلسلة من الاحتجاجات الطلابية التي انتشرت في العديد من الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
وقد هدد مسؤولو الجامعة في وقت سابق من يوم الثلاثاء بفصل الطلاب الذين احتجزوا مبنى هاميلتون هول، وبدأ الاشتباكات ليلاً عندما قام المحتجون بتحطيم النوافذ ودخول المبنى، حيث علقوا لافتة في الطابق العلوي مكتوب عليها “قاعة هند”، تيمنًا بالطفلة الفلسطينية البالغة من العمر ست سنوات التي قتلتها القوات الإسرائيلية في غزة.

 


أما خارج المبنى الذي يعود تاريخه للاعتصامات الطلابية في ستينيات القرن الماضي، فقد قام المحتجون بإغلاق المدخل بالطاولات وتشكيل حاجز بأذرعهم، ورددوا شعارات تؤيد الفلسطينيين.
وفي مؤتمر صحفي عُقد في وقت متأخر من المساء، فقد أعلن رئيس بلدية نيويورك إريك آدامز، ومسؤولو شرطة المدينة بأن “مثيري الشغب القادمين من خارج الجامعة” كانوا يحرّضون على احتلال هاميلتون هول، وأكدوا أنه تم تسجيل اسمهم لدى السلطات القانونية بتهمة صراع وتحريض الشغب.
وتقوم الشرطة الأميركية بالاستنتاجات التي تؤكد استخدامها لتكتيكات تصعيدية في اقتحام المبنى، مثل التخريب واستخدام الحواجز لإغلاق المداخل وتدمير كاميرات الأمان.
وقد أفاد إريك آدامز بأن بعض الطلاب المشاركين في الاحتجاجات لم يكونوا على علم كامل بتورط “جهات خارجية” في صفوفهم.

 


وقال رئيس البلدية بأنه لن يسمح بتحول التجمع السلمي إلى عنف لا يقدم أي هدف، وأنه لا يمكن الانتظار حتى تصبح الأمور أكثر خطورة، مؤكدًا أنه يجب أن يتم وقف هذا الوضع الآن.
وقد شكك الطالب محمود خليل، أحد زعماء الاحتجاج والباحث الفلسطيني الذي يدرس في الجامعة بتأشيرة طالب، في صحة التأكيدات التي تُفيد بأن الأشخاص الذين احتلوا المبنى هم غرباء، معتبرًا أنهم طلاب.

وفي سياق أخر فقد أعلنت جامعة “براون” بأنّها توصّلت إلى اتّفاق مع مجموعة من طلابّها مناهضة للحرب على غزة.
وينصّ الاتفاق على أن يزيل الطلاب المحتجّون مخيّمهم من الحرم الجامعي، مقابل وعد بأن تعيد الجامعة النظر بعلاقاتها مع شركات مرتبطة بإسرائيل.

 


وفي سياق أخر فقد اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم الأربعاء في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وآخرين مشاركين في احتجاج مضاد.

 

من الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا
من الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا


وفي تغطية مباشرة بثتها قناة تلفزيونية أميركية أظهرت مشاهد الاشتباكات بين الطرفين حيث تبادلوا تراشق زجاجات المياه وبعض القطع الخشبية ومحاولة تكسير الحواجز الحديدة.

 


ومن جانبها فقد قالت رئيسة بلدية لوس أنجلوس بأن الشرطة تتعامل بشكل فوري مع طلب مسؤولة كبيرة بجامعة كاليفورنيا دعما في الحرم الجامعي وسط اشتباكات، وقد ذكرت صحيفة لطلاب جامعة كاليفورنيا بأن أنصار إسرائيل استخدموا العنف لتفريق احتجاج مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي.
ويذكر أنه على مدى الأسبوعين الماضيين، فقد امتدت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى حرم الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بعد القبض على أكثر من 100 شخص في جامعة كولومبيا قبل أسبوع.

 

من احتجاجات الجامعات في أميركا
من احتجاجات الجامعات في أميركا


ومنذ ذلك الحين فقد تم اعتقال المئات من المتظاهرين في ولايات مثل كاليفورنيا وتكساس وأتلانتا وبوسطن أثناء عمل المخيمات التي استخدمها طلاب جامعة كولومبيا لجذب الانتباه إلى الأزمة الإنسانية في غزة.
وقد أكد المسؤولون، بما في ذلك المسؤولون في جامعة كولومبيا، بأن هذه الاحتجاجات غير مصرح بها وتنتهك قواعد الجامعة، وتعرقل العملية التعليمية وتشجع التنمر ومعاداة السامية.
بينما اعترف زعماء الطلاب بوقوع بعض حالات من التنمر ومعاداة السامية، إلا أنهم ألقوا اللوم على أشخاص غرباء يحاولون اختراق حركتهم.
وقد أعلنت جامعة واشنطن في بيانها أن المعتقلين سيواجهون تهمًا بالتعدي على ممتلكات الآخرين.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد