ارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان خلال العقود الثلاثة الماضية

شهدت العقود الثلاثة الماضية زيادة كبيرة في حالات الإصابة بمرض السرطان في جميع أنحاء العالم. حيث أنه قد ارتفع عدد حالات التشخيص بمرض السرطان بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ال 50 عاماً بنسبة تقدر بحوالي 80% تقريبا منذ سنة 1990 وحتى سنة 2019.

و تم نشر هذه المعلومات في دراسة في دورية “بي إم جاي أونكولوجي” والتي تم إجراؤها بالتعاون مع مجموعة من البحوث الدولية، وذلك وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

حيث قام فريق بحث بقيادة الدكتور شيوي لي من كلية الطب في جامعة تشجيانج الصينية بإجراء تحاليل استنادا على إصدار سنة 2019 من سلسلة دراسات “العبء العالمي للمرض” والتي تم نشرها في بريطانيا.

وتشمل هذه الدراسة بيانات قد تم جمعها منذ عام 1990 حتى عام 2019، وترتبط بحوالي 29 نوعًا من السرطان في 204 دولة حول العالم، مع التركيز على الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين ال 14 وال 49 عامًا.

وتشير البيانات التي تم جمعها في هذا الإصدار إلى أنه قد تم تسجيل حوالي 3.26 مليون حالة شُخِّصت بمرض السرطان في عام 2019، وهذا يمثل زيادة كبيرة بنسبة ٧٨ %مقارنة بالأعوام السابقة منذ سنة 1990.

وبشكل عام، فقد تم تسجيل أكثر من مليون حالة وفاة لأشخاص أقل من سن الخمسين بسبب مرض السرطان، وذلك في عام 2019 (زيادة ٢٨ %) مقارنة بالوفيات في عام 1990. وهذا يُظهِر التحديات الكبيرة التي تواجه العالم في مكافحة مرض السرطان ويبين ضرورة تكثيف الر.جهود للوقاية منه وتطوير علاجه.

وأما بخصوص أمريكا وأوروبا، فإن هاتين المنطقتين قد شهدتا أعلى معدلات للإصابة بمرض السرطان. ولكن هناك زيادة في أعداد حالات الإصابة بمرض السرطان في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل كذلك، وخصوصاً بين النساء.

وتُظهر هذه البيانات أن معظم الحالات المُسجلة في سنة 2019 كانت حالات إصابة بسرطان الثدي، كما تم رصد وتسجيل زيادة سريعة وكبيرة في حالات مرض سرطان القصبة الهوائية وسرطان البروستاتا في العقود الثلاثة الماضية. على الجانب الآخر، فقد تراجعت أعداد حالات سرطان الكبد بنسبة تقريباً 3% في الفئة العمرية التي تم فحصها.

وهناك أيضا احتمال بوجود نقص في بيانات الحصر أو التشخيص في بعض البلدان بسبب اختلاف جودة بيانات تسجيل حالات السرطان في مختلف البلدان. وهذا يشير إلى أهمية تحسين جودة تسجيل حالات السرطان وأهمية توفير المزيد من البيانات الدقيقة لفهم التحديات المتعلقة بمرض السرطان على كل من الصعيدين الوطني والدولي.

ويحتوي هذا الإصدار على البيانات التي تم جمعها من بين عام 1990 وعام 2019، ويتناول هذا الإصدار حوالي 29 نوعاً من السرطان في 204 دولة، مع التركيز في الدراسة على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين ال 14 و49 سنة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد