أردوغان: مأساة فلسطين وعلى رأسها غزة تجاوزت حدود تحمل الإنسانية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن مأساة الأراضي الفلسطينية، وعلى رأسها غزة، تجاوزت وفاقت حدود تحمل الإنسانية.

الرئيس التركي: مأساة فلسطين وغزة فاقت حدود تحمل الإنسانية

صورة- المصدر: العربية أناضول

وتحدث الرئيس التركي عن اليوم العالمي لحقوق الطفل والذي وافق يوم 20 نوفمبر الجاري، لكن مع الأسف فإن نحو 7 آلاف طفل فلسطيني برئ من أصل 14 ألف قتيل، لم يكونوا على قيد الحياة ليسعدوا بهذا اليوم.

جاء ذلك في كلمة شارك بها أردوغان بشكل افتراضي في قمة العشرين، وفي بداية الحديث قدم أردوغان شكره إلى رئيس الوزراء الهندي مودي على تجمع هذا العدد الكبير لقادة الدول مرة أخرى بعد تجمعهم في نيودلهي، وأشار أردوغان إلى أن قمة العشرين الأخيرة كانت دليلا على الدور القيادي لمجموعة العشرين في حل المشكلات العالمية.

وأكد أردوغان على أن الإدارة الإسرائيلية سلبت أبسط الحقوق الإنسانية، وهو حق الإنسان في الحياة، وذلك من 14 ألف مدني بمن فيهم هؤلاء الأطفال، وقصفت المستشفيات والمدارس والمخيمات ودور العبادة والكنائس التي لجأوا إليها بعد أن أصبحت هي الأمل الأخير للهروب من الموت.

وذكر أردوغان أن إسرائيل وصلت للحد الذي جعلها تهدد باستخدام القنبلة النووية التي ظلت تنكر وجودها إلى يومنا هذا، ونوه أردوغان إلى أن أصحاب الضمائر الحية لا يمكنهم أن يقبلوا الزعم بأن كل تلك الأحداث هي دفاع عن النفس، وإنما هي جرائم حرب ضد الإنسانية.

وأضاف الرئيس التركي أن مرتكبي تلك الجرائم لابد أن يحاسبوا على الذي يقومون به من قتل وتدمير وتخريب.

حل الدولتين

كما دعا الرئيس التركي جميع قادة قمة العشرين إلى المبادرة إلى تحقيق حل الدولتين، كما أكد على أن تركيا على استعداد كامل لتتحمل مسؤوليتها مع باقي البلدان للتعاون في المنظومة الأمنية الجديدة التي ستنشأ قريبا.

وأشاد أردوغان بالهدنة الإنسانية لمدة 4 أيام، والاتفاق على تبادل الرهائن والمعتقلين ولو بأعداد محدودة، وذكر أن هذا يعتبر تطورا إيجابيا.

وأعرب عن أمله بأن تكون تلك الخطوة بداية لوقف دائم لإطلاق النار الذي يعتبر من الأولويات لدى تركيا والدول الحاضرة في القمة الافتراضية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد