آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان

تسبب انزلاق السودان المفاجئ إلى الاقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في تقطع السبل بآلاف الأجانب بينهم دبلوماسيون وعمال إغاثة، وتعمل الدول على إجلاء مواطنيها، ويبدو أن العديد من جهود الإجلاء تتم عبر بورتسودان على البحر الأحمر، والتي تقع مباشرة على بعد حوالي 650 كيلومترًا شمال شرق الخرطوم، لكنها تبعد حوالي 800 كيلومتر عن طريق البر.

آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان

آخر التطورات ووضع الإجلاء حتى الآن

آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان
آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان

الولايات المتحدة

قامت القوات الأمريكية الخاصة بإجلاء جميع أفراد الحكومة الأمريكية وعائلاتهم، إلى جانب عدد قليل من الدبلوماسيين من دول أخرى، من السفارة يوم السبت باستخدام طائرات هليكوبتر حلقت من قاعدة في جيبوتي وتم تزويدها بالوقود في إثيوبيا،  ولم تتعرض لإطلاق النار خلال عملية الإخلاء.

وأوقفت السفارة عملياتها بسبب المخاطر الأمنية لكن الموظفين المحليين ما زالوا يقدمون الدعم لهم، ولا تخطط واشنطن لتنسيق إجلاء مواطنين أمريكيين آخرين في السودان، لكنها تبحث في خيارات لمساعدتهم على المغادرة.

فرنسا

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الأحد إنها ستجلي دبلوماسييها ومواطنيها، ومع ذلك، اتُهم كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتحاربين بمهاجمة قافلة فرنسية، حيث قال الجيش إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على القافلة مما أدى إلى إصابة مواطن فرنسي.

بينما قالت قوات الدعم السريع إن القافلة تعرضت لهجوم بالطائرات أثناء الإخلاء، مما أدى إلى إصابة مواطن فرنسي، مما أعاد القافلة إلى نقطة انطلاقها، فيما لم تعلق وزارة الخارجية الفرنسية على الهجوم أو الإصابة.

روسيا

وقال سفير موسكو في الخرطوم لوسائل إعلام رسمية روسية إن 140 من أصل 300 روسي في السودان قالوا إنهم يريدون المغادرة، وقال السفير إنه تم وضع خطط الإجلاء لكن لا يزال من المستحيل تنفيذها لأنها تنطوي على عبور الخطوط الأمامية.

بريطانيا

والتقى رئيس الوزراء ريشي سوناك بقادة الأمن يوم السبت لبحث الوضع في السودان، وقال متحدث باسم الحكومة إن وزارة الدفاع تعمل مع وزارة الخارجية “للاستعداد لعدد من الحالات الطارئة”.

قال الجيش السوداني يوم السبت إنه وافق على المساعدة في إنشاء ممرات آمنة لعمليات الإجلاء من قبل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين.

مصر

وحثت مصر مواطنيها خارج الخرطوم على التوجه إلى قنصليتي بورتسودان ووادي حلفا في الشمال للاستعداد للإجلاء وحثت رعاياها في الخرطوم على الاحتماء في منازلهم حتى يتحسن الوضع.

وقالت إنه يجب أن تكون هناك عملية إجلاء “دقيقة وآمنة ومنظمة” لمواطنيها البالغ عددهم عشرة آلاف في السودان المجاور للوصول إلى ديارهم، وقالت إن أحد دبلوماسييها أصيب بنيران دون الخوض في تفاصيل.

المملكة العربية السعودية والكويت

سحبت المملكة العربية السعودية يوم السبت 91 سعوديًا ونحو 66 شخصًا من دول أخرى من بورتسودان على متن سفينة حربية إلى جدة عبر البحر الأحمر.

آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان
آخر التطورات في جهود إجلاء مواطني الدول الأجنبية من السودان

وقالت الكويت إن جميع المواطنين الراغبين في العودة إلى ديارهم وصلوا إلى جدة.

دولة قطر

اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة ونهب قافلة سفارة قطرية كانت متوجهة إلى بورتسودان، ولم تعلق قوات الدعم السريع ولا قطر حول ذلك.

بلدان أخرى

  • قالت الأردن إنها بدأت في إجلاء نحو 300 من مواطنيها من بورتسودان يوم السبت.
  • قالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة إنها سترسل طائرة عسكرية لإجلاء 25 من مواطنيها في السودان.
  • منحت السويد الحكومة الإذن بنشر قوات للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة والأسر.
  • قالت هولندا أيضًا إنها تنضم إلى الجهود لإجلاء المواطنين.
  • قال مصدر في السودان، إن طائرات من إيطاليا وبريطانيا وكندا تنتظر الضوء الأخضر في جيبوتي، حيث تجري العديد من جهود الإجلاء، لتتوجه إلى الخرطوم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد