بالفيديو: المسبار جونو يصل المشتري وجوجل يحتفل بوصوله

المسبار جونو |  جونو (بالانجليزية: Juno) وهي بعثة تابعة لناسا ضمن برنامج نيوفر ونتيرز والتي تعمل في اكتشاف كوكب المشتري، وقد قدرت تكاليف تلك المهمة بـ 700 مليون دولار حتى تم اطلاقه عام 2009، واستطاعت ناسا هيكلة الميزانية من جديد ليتم اطلاقه في 5 من أغسطس 2011 على متن صاروخ أطلس5، واستطاع جونو الوصول الي المشتري  في 4 من يونيو 2016 ويقوم الآن بأخذ القياسات التي صمم لاتخاذها،  سيوضع المسبار في مدار قطبي حول المشتري ليدرس تركيب الكوكب وحقل الجاذبية والحقل المغناطيسي والغلاف المغناطيسي في المنطقة القطبية للمشتري، وسيسجل بيانات تفسر تكوين كوكب المشتري ؛ بما في ذلك فيما إذا كان للكوكب نواة صلبة، ونسبة المياه الموجودة داخل الغلاف الجوي، وكيفية توزيعها داخل كتلة الكوكب. وسوف يدرس رياح المشتري القوية، والتي يمكن أن تصل إلى سرعة 600 كم / س و جاء اسم المركبة تيمنا بزوجة الاله جوبيتر ( المشتري) جونو التي كانت هي الوحيدة القادره على مشاهدته خلف الغيوم التي كان يتستر بها عن انظار الاخرين وفق اساطير الرومان و الاغريق.

المسبار جونو

احتفال جوجل بالمسبار جونو

ويحتفل جوجل اليوم الثلاثاء 5 من يونيو بوصل بعثة المسبار جونو الي كوكب المشتري، الرحلة التي استغرقت نحو 5 أعوام لتحقيق الهدف المرجو منها، ويعد ذلك حدث فريد من نوعه، حيث سيستطيع العلماء التوصل الي حقائق كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) من حيث طبقات الارض والغلاف الجوي وكميات المياه الموجودة بالكوكب.

سير بعثة المسبار جونو

أقلع الصاروخ الحامل للمرصد جونو يوم 5 أغسطس 2011 في تمام الساعة 16:25 على رأس صاروخ أطلس5 من كيب كانافيرال . سيوضع المرصد في فلك ابتدائي حول الشمس خارج مدار الأرض. ثم تجرى تصحيحات على مسار المرصد سوف تتم في سبتمبر 2012. وعن طريق ذلك فسوف يقترب المرصد في مسار نحو الأرض التي تقذفه مثل المقلاع بفعل الجاذبية في أكتوبر 2013 ويكتسب بذلك سرعة إضافية تكفي استمرار مساره في اتجاه المشتري،  يبلغ زمن الرحلة بالكامل إلى المشتري 1و5 سنوات بحيث يصل المسبار الفضائي جونو إلى المشتري في يوليو 2016. وعندما يصله سيتخذ المسبار بما عليه من أجهزة علمية مدارا قطبيا حول المشتري. وسوف تكون أقرب نقطة للمدار إلى المشتري على بعد 5000 كيلومتر منه، ويكمل دورته حول المشتري في 11 يوم. في ذلك المدار لن يدخل المسبار في خلفية المشتري ولن يختفي في ظلامه، بذلك تستطيع خلاياه الشمسية إمداده بالتيار الكهربائي. سيحصل جونو على أكبر طاقة خلال الستة ساعات التي يكون فيها قريبا من المشتري في كل دورة، حيث تجرى القياسات الرئيسية خلالها،  و ستختتم المهمة في أكتوبر 2017 بعد أن يكمل المسبار ثلاثه وثلاثين دورة حول المشتري، ثم يتحطم بالتحكم في الغلاف الجوي للكوكب لمنع ارتطامه باقماره وتلويثها بميكروبات قد تكون عالقة به من الأرض.

الأغراض العلمية من اطلاق المسبار جونو

  • استكشاف وجود نواة صلبة في قلب المشتري.
  • تقدير نسبة الماء والامونيا والميثان في جو المشتري.
  • دراسة الحمل وترسيم الرياح في كوكب المشتري.
  • تعيين مصدر المجال المغناطيسي للمشتري.
  • اجراء قياسات على الغلاف المغناطيسي عند قطبيه.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.