كيف تحمين نفسك من التدخين السلبي.. إليكِ الطرق

نسبة نادرة من النساء مدخنات بالفعل، وهذا يخالف طبيعة المرأة التي تخشى على صحتها وجمالها، لكن البقية اللاتي لا يدخنّ منهن شريحة كبيرة تتعرض لمخاطر التدخين السلبي بسبب تواجدها في محيط به مدخنين، لهذا يصل إليها نفس الخطورة التي يتعرض لها المدخن، فإن كنتِ واحدة منهن وتريدين معرفة كيفية حماية نفسك من سلبياته افعلي الآتي.

التدخين السلبي

طرق حماية نفسك من التدخين السلبي

جلبنا لكِ عدة طرق مختلفة، وبعض النصائح التي  تخص  حمايتك من الآثار السلبية للتدخين السلبي في كل مكان تتواجدين فيه على النحو الآتي:

1- في المنزل

لو كان أحد أفراد أسرتك مدخنًا لابد من القيام بكثير من الأمور الصحية للتغلب على خطر التدخين، بما أن الخطر يستمر وقت طويل، ومن بين النصائح التي يتوجب عليكِ فعلها لحماية نفسك وأسرتك الآتي:

حماية أسرتك من التدخين السلبي
حماية أسرتك من التدخين السلبي
  • اطلبي من الشخص المدخن أن يشرب سيجارته أو الأرجيلة في مكان مفتوح مثل البلكونة، أو في حديقة المنزل بعيدًا عن أفراد الأسرة.
  • راعي تهوية المنزل كل صباح، واحرصي على جعل النوافذ مفتوحة طوال فترة المساء للسماح بدخول الهواء النقي.
  • لا تضعي مطفأة سجائر في غرفة الجلوس حتى لا يتشجع الضيف ويقوم بالتدخين داخل منزلك.

2- في العمل

وجود المدخنين في محيط العمل يمثل جزء من تحديات تواجه المرأة العاملة، لذلك  لا تتواجدي في محيط به مدخنين، وإن حدث وكان أحد زملائك شره في التدخين اطلبي منه بكل لطف أن يدخن خارج المكتب، واحرصي دومًا على أن يكون المكان جيد التهوية، وإن كنتِ من الموظفين الذين يستقبلون عملاء يوميًا ضعي لافتة عليها منع التدخين حتى يلتزموا بتلك القاعدة الصحية.

3- في المواصلات

أضرار التدخين
أضرار التدخين

إن كنتِ تضطرين لركوب المواصلات العامة مع عدد كبير من الأشخاص لا تنسيِ فتح النافذة التي تجاورك حتى تساعد على تجديد الهواء في الحافلة، وفي حالة قام أحدهم بإشعال سيجارته اطلبي منه بكل هدوء أن يطفئها لطفًا، حتى لا يعرض صحتكم جميعًا للخطر.

وإن رفض وأخبرك أنه يحق له التدخين، حدثيه بهدوء دون غضب “إن كان حقك أن تدخن فمن حقي أن استنشق هواءً نقيًا”.

4- في الأماكن العامة

راعي عدم التواجد في مكان مغلق مزدحم بالأشخاص ومن بينهم من يقوم بالتدخين، فهذا الجو خانق لأبعد مدى، ولن تشعري بحرية في التنفس، واحرصي على الذهاب لأماكن واسعة بها كثير من الزرع والنباتات مثل الحدائق العامة بدلًا من الذهاب للمطاعم والكافيهات.

إن كان يهمكِ اقرأي: مجتمعات ترفض عمل المرأة.

إن التزمتِ بالنصائح التي ذكرناها لكِ بشأن التدخين السلبي وتجنب مخاطره، فإنكِ ستكونين بألف خير أنتِ وأسرتك في أي مكان تذهبين إليه سواء في المنزل أو خارجه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد