من بينهم “متلازمة الجثمان السائر”.. أمراض نفسية نادرة وغريبة

يمكن تعريف المرض النفسي على أنه اضطراب يؤثر على التفكير والسلوك، ومن أمثلة هذه الأمراض: الاكتئاب، وانفصام الشخصية، واضطرابات القلق، وسنتعرف في هذه المقالة على أكثر ثلاثة أمراض غرابة ربما لم تسمع بها من قبل.

هوس العشق:

صورة توضيحية- عشق المشاهير

 

يعتبر هوس العشق أو ما يعرف بمتلازمة “دي كليرامبو De Clérambault Syndrome”، أحد الأمراض النفسية الغريبة والنادرة التي توهم الشخص بالاعتقاد الخاطئ بأن شخص ما يحبه ويبادله نفس الشعور، وقد يكون الشخص الآخر لم يلتق به من قبل مثل أحد المشاهير.

وعندما يصل هذا التصور إلى ذروته يخيل للشخص بأن أحد المشاهير يتواصل معه ويعبر له عن حبه بإرسال رسائل وتلميحات أو إشارات غير شفهية.

ويتصف مريض هوس العشق بعدم ثقته بنفسه وانعزاله عن المجتمع والشعور بالرفض، وتجمد وجهات نظره وعدم تقبل الرأي الآخر.

وبحسب موقع “طبكان” فإن النساء تعد من أكثر الأشخاص عرضة لهذا المرض النفسي فيما أوضحت بعض الدراسات عرضة الذكور أيضا للإصابة بهذا المرض.

وتشير بعض الدراسات بأن وسائل التواصل الإجتماعي قد تكون أحد أسباب هوس العشق، نتيجة للمتابعة المستمرة لأخبار مشهور معين مما يولد في نفس الشخص المصاب الحب له؛ ذلك لمعرفته الكثير عن أخبار ذلك الشخص المشهور وشعوره بالقرب منه.

سعار القتل- متلازمة “Amok”:

متلازمة “Amok”

 

يتميز المريض بنظرات غريبة ونمط سلوكي انفصامي وعدواني حاد تجاه أي شخص يجده أمامه.

وكانت صورة هذا المرض النفسي حاضرة في الأفلام القديمة التي كانت تجسد حياة الغابة وسلوك رجل الكهف العدواني تجاه أي شخص دخيل.

وكان يعتقد أن هذه المتلازمة تحدث بشكل خاص في الثقافة الماليزية، ولكن ينظر إليها الآن على أنها سلوك مرضي نفسي.

متلازمة وهم كوتار أو متلازمة الجثمانا السائر:

صورة توضيحية- متلازمة الجثمان السائر

 

سُميت هذه المتلازمة بـ “وهم كوتار” نسبة لعالم الأعصاب الفرنسي “جولز كوتار”.

وبحسب موقع “the sun”، وهم كوتار هو اضطراب نفسي نادر يخيل للشخص بأنه ميت وقد فقد أعضائه وتحللت جثته، وفي بعض الحالات يخيل للشخص بأنه غير موجود أو بأنه مخلد.

وتحدث هذه المتلازمة النفسية للأشخاص المصابين بأمراض نفسية مثل اضطراب ثنائي القطب والفصام، وتحدث في بعض الأحيان للأشخاص المصابين بحوادث السير والصدمات النفسية جراء المواقف والأحداث الصادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد