“يقوم بكافة الأعمال المنزلية”.. تعرف على مواصفات الروبوت Phoenix أسطورة القرن الـ21

قام مؤسس شركة Sanctuary AI والتي تتواجد في فانكوفر “جوردي روز”، بإنشاء روبوت بنفس حجم وهيئة الإنسان وأطلق عليه اسم “Phoenix”، والذي عمل في عمليات البيع بالتجزئة حيث قام بتعبئة البضائع وتنظيفها، وقال جوردي أنه سيكون من ضمن الأدوات المنزلية الضرورية مستقبلاً، حيث في إمكانه القيام بكافة الأنشطة والأعمال المنزلية.

الروبوت Phoenix _ المصدر: اليوتيوب

الروبوت Phoenix _ المصدر: اليوتيوب

ووفقاً لما نقلته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية”، من المقرر أنه في غضون العشرة سنوات القادمين سيكون مثل تلك الروبوتات جاهزة للاستخدام في الأعمال المنزلية، وهذا لأنهم قادرين بالقيام بكافة الأعمال التي يقوم بها الإنسان الطبيعي، مثل الترتيب والتنظيف  وحتى ملء الثلاجة بالطعام والخضروات.

كما قال جوردي: “يجب أن تكون الروبوتات ذات الأغراض العامة قادرة على الإحساس بالعالم وفهمه والتصرف فيه بنفس الطريقة التي نفعل بها”، مضيفا “وهذا يتطلب إنشاء نوع من الذكاء العام الاصطناعي (AGI) على وجه التحديد الذكاء العام الشبيه بالإنسان”.

ما هي مواصفات الروبوت Phoenix؟

يصل طوله حوالي خمسة أقدام وسبعة بوصات، كما يزن حوالي 155 رطلا، واصل سرعته القصوى إلى 3 أميال في الساعة الواحدة، كما أنه في إمكانه أن يحمل حمولات تصل إلى 55 رطلا في المرة الواحدة.

ويذكر أن الشركة لن تقوم ببيع روبوتات Phoenix، ولكنها ستعمل على تأجيره لبعض الشركات حتى يقوم ببعض المهام التي يفعلها الإنسان الطبيعي.

مواصفات الروبوت Phoenix_ المصدر: Sanctuary AI‏
مواصفات الروبوت Phoenix_ المصدر: Sanctuary AI‏

ووضح روز في حديثه قائلاً:: هذه أكبر بكثير من المكانس الكهربائية أو الغسالات.. المكنسة الكهربائية ذات قيمة لا تصدق، مثلها مثل الغسالة، لكن هذه تقنيات ذات أغراض خاصة، ما نبنيه مختلف تمامًا”.

كيف يعمل هذا الروبوت؟

يذكر أن مفتاح عمل الروبوت Phoenix هو الذكاء الاصطناعي بجانب برنامج Carbon AI الذي يعمد عليه الروبوت في عمليات التفكير المختلفة.

وهذا يتيح للروبوت تعلم الكثير من المهارات المختلفة، حيث أنه يتم تدريبه على كافة الأنشطة البشرية، وبشكل مستقل دون الاعتماد إطلاقا على العنصر البشري.

وقال مؤسس الشركة روز أن أجهزة الاستشعار باللمس الموجودة بيد الروبوت Phoenix توفر إحساسا طبيعيا باللمس، وهذا يعني أن يديه شبيها بيد الإنسان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد