“شركة نيورالينك” تعلن عن البدء في أول التجارب على البشر بعمليات زراعة الأدمغة

قامت شركة نيورالينك الناشئة للتكنولوجيا العصبية الخاصة بالملياردير إيلون ماسك، بالاعلان عن بدء العمليات البحثية على البشر، وذلك بعد حصولها على موافقات من الجهات الرسمية منذ شهر تقريباً.

صورة تصويرية لعمليات زراعة الأدمغة التي ستقوم بها شركة التابعة لإيلون ماسك _ المصدر_ thesouthafrican

كما قالت الشركة في بيان تم نقله من الموقع الأميركي التقني “ذا فيرج”، بأنها تبحث عن الأشخاص المرضى بالشلل الرباعي الناتج عن إصابتهم بمشاكل في النخاع الشوكي، لتقوم الشركة بزرع روبوت خاص بالدماغ، والذي بدوره يقوم بتحليل أشارت الدماغ وجمعها ليتحكم في حركة المرضى، فيمكنهم على سبيل المثال تحريك مؤشر الكومبيوتر أو لوحة المفاتيح بأفكارهم فقط.

ووفقاً لما ذكره الموقع أيضاً، فقال إن تلك كافة الاختبارات السابقة التي فعلتها الشركة تم تطبيقها على الحيوانات، ولكن بعض التقارير أشارت إلى أن تلك التجارب سببت في معاناة للحيوان لا داعي لها.

ولكن البعض الآخر وصفها بأنها طفرة علمية لا مثيل لها، ولكن تلك المعاناة حدثت بسبب زرع الجهاز بأماكن خاطئة بحيوان الخنزير مما اضطر العلماء إلى اللجوء للقتل الرحيم حتى لا يتعذب.

تطور شركة نيورالينك

تعتبر من ضمن الشركات التي تعمل على تطوير واجهة الدماغ والحاسوب، ولكن تلك النهضة العلمية التي تقوم بها الشركة بقيادة الملياردير الأميركي إيلون ماسك، أثارت الكثير من الشكوك والمخاوف بين الناس، كما أن بعض الخبراء وعلماء أعصاب لديهم مخاوف أخلاقية حول تلك التجارب على البشر.

فقال البعض من هؤلاء الخبراء، أنه حتى إذا ثبت بالفعل أن تلك الاجهزة آمنة على البشر، لابد من مرور عقود طويلة للتأكد أنه لا يوجد أي آثار جانبية من استخدام تلك التقنيات المتطورة والأجهزة، ولنقول أنه يمكن استخدامها على المرضى دون خوف.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد