جوجل تدخل السباق مع “Open AI” وتقترب من إصدار برنامج “جيميناي” فهل سينافس “شات جي بي تي”؟

أعطت شركة “جوجل” مجموعة صغيرة من الشركات الأحقية في الوصول إلى نسخة من برنامج “جيميناي”، ويعتبر من البرامج المستخدمة لتقنية الذكاء الاصطناعي وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ذا إنفورميشن”.

شركة جوجل _ المصدر: موقع هاشتاج

شركة جوجل _ المصدر: موقع هاشتاج

كما قال التقرير الذي نشر من وكالة رويترز أن برنامج “جيميناي”، تم تصميمه حتى ينافس “تشات جي بي تي” GPT-4 الخاص بشركة “OpenAI”، والذي حصد نجاحاً غير مسبوق، وتمكن من تحقيق إيرادات كبيرة للشركة حيث أن بعض من الشركات الكبرى والأشخاص يدفعون المبالغ بغرض الوصول له لإنجاز مهامهم.

كما أضافت صحيفة “ذا إنفورميشن” أن تلك الخطوة من جوجل تعني اقترابها من دمج برنامج”جيميناي” مع الخدمات الاستهلاكية.

إيرادات شات جي بي تي

شات جي بي تي، وهو روبوت دردشة واسع الانتشار، أثر بشكل كبير منذ إطلاقه في نوفمبر، حيث شهد إقبالاً كبيراً على استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المهام اليومية، بدءاً من الكتابة التقليدية وصولاً إلى رموز التشفير.

صورة تصويرية لروبرت ولوجو شركة Google _ المصدر: معهد تطوير الذات
صورة تصويرية لروبرت ولوجو شركة Google _ المصدر: معهد تطوير الذات

وبالفعل، وصل عدد المستخدمين النشطين إلى 100 مليون شهريا في يناير، بعد شهرين فقط من إطلاقه، وفقاً لوكالة “رويترز”.

شات جي بي تي يعتبر واحداً من أسرع التطبيقات نمواً على الإطلاق، حيث يفتخر بوصوله إلى 1.5 مليار زيارة شهرياً، مما يجعله أحد أبرز 20 موقعاً إلكترونياً في العالم.

على سبيل المثال، فإن زيارات شات جي بي تي تفوقت بكثير على زيارات محرك البحث بينغ، الذي تديره شركة مايكروسوفت والذي يعتمد على تقنياتها.

ومن المتوقع أن تحقق شركة “أوبن إيه آي” عوائد تقدر بـ 200 مليون دولار هذا العام، بالإضافة إلى دخلها من بيع حقوق الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي عبر واجهة برمجة تطبيقات للمطورين والشركات، بالإضافة إلى شراكتها مع شركة مايكروسوفت التي استثمرت أكثر من عشرة مليارات دولار في الشركة الناشئة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد