ميتا تقترح إصدارات خالية من الإعلانات من فيسبوك وإنستجرام مقابل اشتراك شهري

تدرس شركة ميتا الشركة الأم لفيسبوك انستجرام، فرض رسوم على المستخدمين في الاتحاد الأوروبي للحصول على نسخ خالية من الإعلانات من تطبيقاتها، وذلك في محاولة للالتفاف حول قواعد الاتحاد الأوروبي التي تهدد بتقييد قدرتها على عرض إعلانات خاصة للمستخدمين دون الحصول على موافقتهم.

وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، فقد تمنح هذه الخطة مستخدمي تطبيقات ميتا داخل الاتحاد الأوروبي الاختيار بين الاستمرار في الوصول إلى فيسبوك وإنستاجرام مجانًا مع إعلانات خاصة، أو الدفع مقابل إصدارات الخدمات دون أي إعلانات.

وأوضح التقرير أن ميتا ستتقاضى 10 يورو شهريًا عبر أجهزة الحواسيب لحساب فيسبوك أو إنستجرام، و6 يورو لكل حساب مرتبط إضافي، أما عبر الأجهزة المحمولة فستتقاضى 13 يورو شهريًا لكل حساب، وذلك بسبب العمولات التي تفرضها متاجر تطبيقات آبل وجوجل على الدفعات داخل التطبيق.

ويأتي هذا الاقتراح من ميتا بعد أن فرض مفوض خصوصية البيانات الأيرلندي غرامة على الشركة قدرها 390 مليون يورو في عام 2022، ومنعها من استخدام الطريقة القانونية القديمة لنقل البيانات من أجل عرض إعلانات للمستخدمين بناءً على نشاطهم عبر الإنترنت.

وأوضحت ميتا لاحقًا أنها تعتزم الحصول على موافقة المستخدمين في الاتحاد الأوروبي قبل استهدافهم بالإعلانات من أجل معالجة عدد من المتطلبات التنظيمية المتطورة في المنطقة.

وليس من الواضح إذا كان المنظمون في أيرلندا أو بروكسل قد يعتبرون الخطة الجديدة متوافقة مع قوانين الاتحاد الأوروبي، أو إذا كانوا سيصرون على تقديم ميتا إصدارات رخصية أو حتى مجانية مع إعلانات غير خاصة بناءً على النشاط الرقمي للمستخدم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد