ما هو التسويق العقاري وما أهميته وكيف تتقنه.. نصائح ومعايير مهمة يجب أن تتقنها لتعلم التسويق العقاري

التسويق العقاري هو فرع من فروع التسويق كما أن التسويق العقاري له دور كبير جداً في نجاح الكثير من أعمال الشركات العقارية، حيث أن التسويق العقاري يمكنه أن يحقق أعلى أرباح للشركات العقارية، بالإضافة إلى أنه يستهدف جميع من يعملون في تسويق العقارات في الشركات العقارية، ومكاتب الوكالات العقارية وشركات الترويج العقاري وغيرها.

 

في بعض الأحيان يعتقد الكثير من الأشخاص أن التسويق العقاري هو عملية بسيطة ولايحتاج إلى وقت أو جهد ولكن العكس تماماً لأن التسويق العقاري له أهمية كبيرة لدى الكثير من الشركات الكبيرة، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على أهمية التسويق العقاري وما هي أوجه المقارنة بين كل عقار وآخر أي بمعنى آخر السمات التي تميز العقارات عن غيرها من المنتجات التسويقية الأخرى، وليس ذلك فقط بل سنتعرف أيضاً على نصائح مهمة لنجاح عملية التسويق العقاري.

 

أهمية التسويق العقاري..

يبحث الكثير من الأشخاص عن العقارات النادرة التي يتم عرضها من وقت لآخر، ولكن في بعض الأحيان تعتبر هذه الميزة مشكلة صغيرة بسبب زيادة السكان الملحوظة، وهجرة الكثير من سكان قرى الريف إلى المدينة، وكلك تنمية المدن نتيجة ارتفاع مستوى المعيشة، وكل هذه الأسباب زادت من نسبة الطلب على العقارات بأنواعها المختلفة مع قلة نموها.

 

وعادة ما تكون العقارات متعددة الخيارات من حيث المساحة والموقع والتصميم وكذلك مواد البناء الخاص بها، لذلك تحتاج عملية التسويق العقاري إلى الترويج لكل عقار على حدة لكي يتم شرح كافة المزايا التي تخص كل عقار على حدة، ولكن الأمر قد يزيد من تكاليف الترويج.

 

نصائح مهمة لنجاح عملية التسويق العقاري لكي تكون محترف في هذا المجال..

بالطبع يوجد هناك العديد من النصائح والمعايير التي يجب عليك كمسوق عقاري معرفتها وإتقانها لكي تنجح عملية التسويق العقاري الخاصة بك، ومن أهم وأبرز هذه النصائح هي.

 

1- دراسة السوق العقاري بشكل متكامل حتى تتمكن من استعراض خطط الأسعار في كل منطقة على انفراد.

2- التعرف على الإمكانيات المادية الخاصة بكل منطقة على حدة، وذلك لتسهيل الأمر بالنسبة لك كمسوق عقاري بحيث تتمكن من اختيار المنطقة المناسبة لبدء العمل فيها.

 

3- عملية التسويق العقاري مرتبطة بأوضاع البلد، مثل قيمة العملة الخاصة بهذه البلد، وقيمة العملة الصعبة في البلد الموجود فيها، وانتشار الأمن في منطقة ما أو عدم وجوده، حيث أن كل هذه العوامل والكثير من التفاصيل الأخرى من شأنها التأثير على عملية التسويق العقاري.

 

4- يجب على كل مسوق عقاري تقوية العلاقات الاجتماعية المحيطة به، وهذا الأمر يسهل عملية التسويق بشكل كبير للغاية، حيث يسهل عمليات البيع والشراء وترويج العقارات الأخرى أيضا، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يسهل عمليات الإعلان، والعرض، والشرح للسكان وكذلك معرفة إمكانياتهم المادية.

 

5- يجب على كل مسوق عقاري أن يكون لديه نظرة مستقبلية للمنطقة الموجود بها العقار الذي يعرضه، حيث أن هذا الأمر يساعد أيضاً بشكل كبير في ربح صفقات البيع والشراء التي تُعد مبنية على التوقعات الصحيحة، ومع العلم أن هذا الأمر يتطلب اكتساب أي مسوق عقاري خبرات كبيرة مع العمل لفترات مستمرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد