خطوات ضرورية يجب فعلها عند شراء لابتوب جديد

سواء كنت تفكر في شراء لاب توب جديد أو استبدال لابتوب قديم فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها على الفور عند شراءه ستساعدك على الاستفادة منه لاطول فترة وبافضل كفاءة ممكنه، هيا بنا لنرى ماذا تفعل عند شراء لاب توب جديد بشكل عام بغض النظر عن نوعه أو نظام التشغيل الخاص به.

ماذا تفعل عند شراء لاب توب جديد

ماذا تفعل عند شراء لابتوب جديد

 

قم بتحديث نظام التشغيل

من الاشياء الضرورية التي يجب فعلها عند شراء لابتوب جديد سواء كنت اشتريته متجر أو عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن يظل موجودًا لعدة أشهر بعد مغادرة المصنع، لذلك من اهم الأشياء التي يجب القيام بها هي تثبيت أي تحديثات نظام تشغيل موجودة، وهذا يمنحك أحدث الميزات ويتأكد من أن نظامك محمي وآمن، وللتحقق من تحديثات نظام التشغيل قم بإجراء ما يلي:

  • بعد الاتصال بالانترنت في نظام التشغيل Windows 10، انتقل إلى الإعدادات> التحديث والأمان> Windows Update وانقر فوق التحقق من وجود تحديثات، في نظام التشغيل Windows 11، توجه إلى الإعدادات> Windows Update قد تحتاج إلى إعادة التشغيل لتثبيت بعض التحديثات. وسيقوم Windows تلقائيًا بتنزيل التحديثات وتثبيتها في المستقبل.

 

تحديث-نظام التشغيل-في-الويندوز
تحديث نظام التشغيل

تحديث-نظام-التشغيل

اعدادات البطارية

من الاسباب الرئيسية لاستخدام اللابتوب هو إمكانية التنقل به واستعماله في اي مكان بشكل محمول بعيدا عن الكهرباء والاسلاك، وتلك الإمكانية مربوطة بشكل مباشر بالبطارية ولذلك عند شراء لابتوب جديد يجب ان تضمن زيادة عمر البطارية وتحقيق أقصى استفادة منها، وهذا يحتاج منك إلى القيام ببعض الإعدادات.

  • تقليل الإعدادات الخاصة باداء بالبطارية من الـTaskbar، وهذا من خلال النقر على علامة البطارية وتحريك المؤشر لليسار، أو أن تقوم بفتح إعدادات البطارية نفسها من إعدادات الجهاز كما بالصورة وتقوم بوضع الإعدادات الخاصة بك مثل إيقاف تشغيل الشاشة بعد فترة معينة أو التحكم في الأداء والكثير من الإعدادات الأخرى.

 

اعدادت-البطارية
اعدادت البطارية

إزالة أي برامج غير ضرورية

يقوم البعض بتثبيت عدد كبير من البرامج عند شراء لابتوب جديد ويمكن ايضا ان يوجد بعض البرامج المثبته على الجهاز مسبقًا، غالبًا ما تكون هذه التطبيقات عديمة الفائدة بالإضافة إلى أنها تهدر مساحة الأقراص وموارد الجهاز في الخلفية دون ان تدري.
لذلك حاول دائماً أن تحصل على عدد قليل من البرامج المهمه من مصادرها الموثوقه، إبحث عن مراجعات هذه البرامج وحاول دائماً أن تحصل على الذي يناسبك ويناسب اللاب توب الخاص بك.

 

تجنب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

عادة ما تكون جهاز اللابتوب أكثر عرضة للحرارة من أنواع أجهزة الكمبيوتر الأخرى. لان الكمبيوتر العادي كبير بما يكفي للتهوية الجيدة وسهل تنظيفه من تراكم الغبار ولكن العديد من اجهزة الاب توب لا تدور بها مروحة الهواء بالشكل الذي يسمح بالتبريد الكامل بالاضافة لوجود الكثير من الاماكن الضيقة التي يتراكم فيها الغبار وبمرور الوقت يؤدي نقص التهوية وتراكم الغبار إلى زيادة حرارة الجهاز.

ارتفاع درجة حرارة الاب توب
ارتفاع درجة حرارة الاب توب

 

يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب في ضعف أداء وحدة المعالجة المركزية مما يعني تباطؤ أداء النظام ويمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة أيضًا إلى تقصير العمر الافتراضي للهارد وايضا فقدان البطارية لسعة الشحن قبل الأوان، وفيما يلي بعض الإجراءات الوقائية لتجنب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب:

  • لا تضع اللاب توب بجانب أي شيء يحجب فتحاته ولا تضعه على السجادة أو الفراش أو الأريكة فهذا يعيق فتحات التهوية وايضا تلك الاسطح تحتفظ بالحرارة وقت طويل، ولذلك ينصح بوضعه على سطح صلب ومسطح لتقليل دخول الغبار والسماح بتدفق الهواء.
  • بين الحين والآخر قم بتنظيف اللاب توب الخاص بك بأفضل ما يمكنك لإزالة الغبار ان وجدت صعوبة في ذلك يمكنك اخذه لمركز صيانة موثوق ليقوم بهذا الامر.
  • إذا شعرت أن الجهاز أصبح ساخنًا للغاية فقم بإغلاق البرامج أو الالعاب المشغله أو قم باغلاق اللاب توب مؤقتا للسماح له بالتبريد.
  • يمكنك أيضاً أن تقوم بشراء لوحة تبريد خاصة باللابتوب لكن تأكد من أن المراوح الخاصة بها تدور في نفس إتجاه مراوح اللاب توب من خلال أخذه لمركز الصيانة أيضاً للتأكد من تلك الجزئية.

 

نصيحة اخيرة: حاول دائماً أن تحصل على أفضل خطط ضمان ممكن للجهاز لأنك أنت المستفيد الاول من ذلك الامر في حالة حدوث اى مشكلة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد