لو نفسك تتعلم برمجة.. إليك أهم 4 لغات برمجة عليك تعلمهم

مع التحول الرقمي المتزايد بشكل كبير في العصر الحالي، أصبح تعلم لغات البرمجة مهارة ضرورية للكثير من الأشخاص. لأنها ليست فقط طريقة جيدة لتنمية المهارات ومواكبة أسواق العمل، بل هي هواية ممتعة ومجزية عند البعض.

وتعني البرمجة مجموعة من الأوامر والعمليات الحسابية المعقدة التي توجه للحاسب الآلي بغرض التعامل مع البيانات أو تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة والتي يطلق عليها الخوارزميات.

مجالات البرمجة

  • برمجة الويب: وينقسم إلي: تصميم الويب وبرمجة الويب.
  • برمجة برامج وتطبيقات الحاسب الآلي.
  • برمجة تطبيقات الهاتف.
  • برمجة أنظمة التشغيل.
  • برمجة الألعاب.
  • برمجة الروبوتات.
  • برمجة الآلات الإلكترونية.

وإليكم في هذا المقال أهم وأشهر لغات البرمجة الأساسية والضرورية جداً لكل من يريدون إتقان وتعلم البرمجة.

1- لغة C سي: هي لغة برمجة متعددة الأغراض، وتعد من أقدم اللغات البرمجية، ويعتمد بناء اللغات الأخرى عليها. كما يُنصح بتعلمها أولاً من يريدون دخول مجال البرمجة، نظراً لسهولتها في التعامل، بجانب إمكانية استخدامها في كافة المجالات.

سي لغة برمجة

2- لغة ++C سي بلس بلس: يعتبر الكثيرين هذه اللغة الأفضل في بناء التطبيقات، لسرعتها، وكونها جزء لا يتجزأ من بناء البرامج.. قام بتصميمها “Bjarne-stroustrup” وظهرت لأول مرة عام 1983، ويتم استخدامها في: برمجة الألعاب، يعيبها فقط أنها أصبحت قديمة بعض الشيء.
وهي مستخدمة حالياً في متصفحات الانترنت الأكثر شهر في العالم مثل: Mozilla Firefox ،Internet Explorer ،Google Chrome.
سي بلس بلس لغة برمجية

3- لغة #C سي شارب: تستخدم في برمجة تطبيقات الهاتف والألعاب ومواقع الويب بجانب تطبيقات سطح المكتب. وهي تطور للغة C  ولغة ++C، قامت بتصميمها شركة مايكروسوفت وظهرت عام 2000 لأول مرة.. وهي شبيهه بلغة java وتمتاز بسرعة الأداء، لكن يعيبها كونها تعمل على أنظمة windows فقط.

سي شارب لغة برمجية

4- لغة JAVA جافا: في عام 1995 ظهرت لأول مرة لغة جافا البرمجية، حيث قام بتصميمها “James Gosling”.. كما تعد اللغة الأكثر شعبية في عالم البرمجة، ويتم استخدامها في: تطوير البرامج وتطبيقات الويب وبرمجة الشبكات، بجانب تطوير واجهات المستخدم الرسومية GUI.

جافا لغة برمجية

ولدخول مجال البرمجة عليك المرور بتلك اللغات الأربعة الرئيسية لفهم البرمجة بشكل عام وأسلوب التفكير المنطقي للعمل كمبرمج.. لكن  عدم إتقانك للغات الرئيسة الأربع التي ذكرناها، يعني أن تظل مبتدئ حتى وإن كنت تتقن جميع اللغات البرمجية الأخرى.

كما تستطيع بعد معرفة هذه اللغات، أن تختار التخصص الذي ترغب في إتقانه حسب ما يستهويك من بين مجالات البرمجة المختلفة.. بعدها يمكنك أن تبدأ رحلتك الوظيفية في مجال البرمجة كـ Junior software engineer، ثم Senior.. ثم Team Leader حتى تصل إلى وظيفة Project Manager.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. عبد الرحمن عماد يقول

    نفسي الشحن بليز احبك

  2. احمد ابوزيد يقول

    اتمني ان نجد هاتف موبايل صناعه عربيه ختي يخفف الأعضاء علي الاقتصاد العربي