تعلم البرمجة.. أهم المصطلحات والأساسيات وما هي أهميتها اليوم ومستقبلا

قبل تعلم البرمجة وأساسياتها يجب فهم مصطلح البرمجة وكيفية التواصل الذي يتم بين الحاسوب والمستخدم عند إعطائه الأوامر والتوجيهات ليتم تنفيذها، وتعتبر لغات البرمجة مثل اللغات البشرية لها قواعد وسياسة محددة يتم تنفيذها والتقيد بها لاستجابة الحاسوب لهذه الأوامر، وهناك العديد من لغات البرمجة المختلفة والمتنوعة التي تتمثل في Back End، Front End وبالرغم من كثرة تعدد لغات البرمجة إلا أن أغلب المبرمجين يستخدمون القليل منها، سوف نوضح ما هي أساسيات تعلم البرمجة وأهميتها من خلال هذا المقال.

كيف يتم استجابة الحاسوب للأوامر

الحاسب الآلي لا يفهم لغات البرمجة جميعها مباشرةً ولكن يفهم لغة واحده فقط وهي 0،1 وتسمى Binary أو اللغة الثانية، فجميع لغات البرمجة تترجم إلى اللغة الثنائية ليتلقاها الحاسوب ويتم تنفيذ الأوامر، ويتم ذلك على مراحل من خلال المترجم أو المعالج ويسمى Compiler.

أساسيات تعلم البرمجة

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

 

تبدأ عملية تنفيذ الكود البرمجي وتتم بمراحل كما ذكرنا ليتم وصولها إلى اللغة التي يفهمها الحاسوب اللغة الثنائية بطريقة معينة، وبالرغم من تعدد لغات البرمجة المختلفة والكثيرة إلا أنها تشترك جميعها في تحويل الكود البرمجي إلى اللغة الثنائية، ومن أهم أساسيات البرمجة ما يلي:

  • الثوابت: وهي القيم التي يتم وضعها في بداية المشروع أو التطبيق ولا يتم تغييرها مطلقا في أي وقت أو مرحلة من تنفيذ البرنامج.
  • المتغيرات: ومن مصطلح المتغيرات نفهم أنها عكس الثوابت، فهي قيم تكون قابلة للتغير في أي وقت على حسب المطلوب من خلال تنفيذ البرنامج.
  • الجمل الشرطية: وهي جمل يتم وضعها بطريقة معينة تتكون من شقين، الأول فعل الشرط وإذا تحقق يتم الانتقال إلى الشق الثاني ويتم تنفيذ أمر معين، وإذا لم يتحقق فعل الشرط يتم تنفيذ أمر مختلف على حسب طبيعة التطبيق أو البرنامج.
  • الدوال: تعتبر الدوال بكل بساطة هو تنفيذ أمر مشروع أو برنامج صغير داخل البرنامج الكلي ويتم استدعاء الدوال في أي وقت داخل البرنامج عند الحاجة ليتم تنفيذ مهمة معينة.

أهمية تعلم البرمجة

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

 

من خلال التطور التكنولوجي الذي نمر به فلا شك أن البرمجة تعني كل شيء الآن في حياتنا اليومية، وتتمثل أهمية البرمجة في الكثير من الأمور التي تدفعك إلى تعلمها فورا وهي كالآتي:

  • حرية العمل: تتيح لك البرمجة حرية كبيرة في العمل، فيمكن أن تعمل من أي مكان على مستوى العالم كعمل حر، وتقديم مشاريع ومهمات خاصة ومحددة بالمقابل المادي المتفق عليه، فيتم العمل من المنزل ومن المكتب ومن أي مكان فأنت لا تحتاج إلى أي شيء سوى الحاسوب فقط.
  • سوق العمل: أهم وظيفة وتحظى بطلب في سوق العمل الآن هي البرمجة بكافة تخصصاتها وأشكالها، على المستوى المحلى والدولي، وتتميز بأنها ذات دخل مادي محترم.
  • أهميتها في الحياة العملية: تدخل البرمجة في معظم المجالات الآن منها الذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية والتشفير وغيرها من المجالات التي تعتمد عليها مؤسسات جميع الدول على مستوى العالم.
  • عامل الوقت: عند العزم على تعلم أساسيات البرمجة والتخصص في مجال معين لا يحتاج منك وقت كثير مقارنة بالمهن الأخرى، فمجرد تعلم الأساسيات والتخصص في مجال محدد منها لا يحتاج منك سوى بضعة أشهر مع الاجتهاد والانتظام لتعليم الأساسيات، وسنة أو أكثر للتعمق في المجال المحدد.
  • الشهادة العلمية: لا يحتاج تعلم البرمجة إلى شهادة علمية معينة، فالكثير من المبرمجين المحترفين غير متخصصين في مجالات تخص البرمجة في التعليم العالي، وغيرهم لم يذهب إلى الجامعة قط، فتعلمها لا يعتمد على شهادة علمية معينة ولكن يعتمد على الاجتهاد والتعمق والتفوق.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد