أهم 10 وظائف للعمل الحر في المستقبل

تتأثر جميع نواحي الحياة بالتطور التكنولوجي السريع الذي سيخلق فرصا جديدة للعمل وكما أنه سيقضى على مهن أخرى وسيعيد تشكيل سوق العمل وفق أسس جديدة، سنحاول في هذا المقال معرفة ما هي أهم وظائف المستقبل؟
1. البرمجة:
ترتبط البرمجة بشكل كامل بالمنتجات الرقمية، وهي أساس لقطاعات اقتصادية كبيرة، وتتوقع بعض الإحصائيات أن التقدم التقني سيخلق مليون وظيفة لمطوري البرمجيات في السنوات القليلة المقبلة.

البرمجة
البرمجة

وتتوفر العديد من الدروس والدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تساعدك على تعلم البرمجة. أبرزها دورة علوم الكمبيوتر والتي تدرس أسس البرمجة والموضوعات المتقدمة بما في ذلك أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والويب.

وظائف المستقبل
وظائف المستقبل

2. الإحصاء:
•  تحتاج الشركات مزيدًا من البيانات لتحليلها واستخدامها في التسويق والإنتاج والمبيعات وخيارات أخرى لذلك من المتوقع أن يرتفع الطلب على محلل البيانات.
•  ويحدد المحلل اتجاهات البيانات ويخلق نماذج إحصائية ويتنبأ بالإنتاج أو النتائج المالية.
3. الأمن السيبراني :
•  تصاعد تهديد مجرمي الإنترنت والمنظمات الإجرامية مع رقمنه الشركات حيث يساعد متخصصو أمن المعلومات الشركات في معالجة هذه الصعوبات.
•  ويتضمن ذلك حماية شبكات الشركات من الهجمات الإلكترونية ومساعدة المؤسسات على تعزيز تطبيقات أمن المعلومات الخاصة بها لمقاومة المتسللين والفيروسات.

أمن سيبراني
أمن سيبراني

4. الذكاء الاصطناعي
هناك حاجة لمتخصصي الذكاء الاصطناعي لتعزيز سرعة وأداء خوارزميات الأنظمة المختلفة في أسواق العمل، بما في ذلك التمويل، والصحة، والطب، والتعليم، والتسويق الإلكتروني، والتصنيع، وما إلى ذلك لذلك سيكون الذكاء الاصطناعي هو القفزة التكنولوجية التالية.
5. Blockchain:
نظرًا لإمكانياتها الفريدة والعملية، يمكن للتكنولوجيا القائمة على blockchain أن تحول التمويل والصحة واللوجستيات والنقل وبالتالي فإن إتقان تقنية blockchain سيكون مفيدًا للمهن المستقبلية.
6. التسويق الرقمي:
يدير مدير التسويق استراتيجيات التسويق والتسويق الإلكتروني والفرق التابعة ويضع مدير التسويق استراتيجية التسويق، ويشرف على الحملات الإعلانية ويقرر ميزانية التسويق ويشرف على أبحاث السوق والمنافسة كما شمل التسويق الإلكتروني خدمات تحسين محركات البحث (SEO)
7. SEO:
يقوم مسوقو المحتوى بإنشاء ومشاركة أصول التسويق عبر الإنترنت، مثل المدونات أو منشورات الوسائط الاجتماعية أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، التي لا تروج صراحة لمنتجات وخدمات الشركات أو المؤسسات.
8. المحاسبة:
اليوم، تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات أدوات وأنظمة المحاسبة الرقمية للتعامل مع شؤونها المالية وبغض النظر عن مدى تعقيد أدوات المحاسبة هذه، ستظل معظم المؤسسات ترغب في إشراك محاسب لمساعدتها في شؤونها المالية، حيث لا يُسمح بالأخطاء في هذا النوع من الوظائف.

المحاسبة
المحاسبة

يعد المحاسبون السجلات المالية والحسابات والإقرارات الضريبية ومراقبة الإنفاق والميزانيات وتقييم وتحليل الأداء المالي وتقديم الاستشارات الإدارية والتأمين وتقنيات تحليل المخاطر وتقديم المشورة بشأن خفض التكاليف والضرائب والأرباح.
8. التصميم الجرافيكي:
واحدة من أكثر أهمية مهن المستقبل هي مهنة مصمم الجرافيك، لأن هذا المجال لا غنى عنه، وتحتاج العديد من الشركات لمن يساعدها في تصميم جميع أنواع التصميمات مثل: تصميم الكتب، واجهات الدعاية، تصميم الشعارات وصور المطبوعات، وغيرها…
هنا يأتي واجب مصمم الجرافيك، الذي يساعد الشركات من خلال تحويل أفكارهم إلى تصميمات جذابة تنقل هويتهم. هدفه النهائي هو تحسين تجربة المستخدم وإقناع المشترين المحتملين من خلال المواد المرئية التي ينتجها.

التصميم
التصميم

9. المونتاج وتحريك الصور:
المونتاج والرسوم المتحركة حيوية مثل التصميم الجرافيكي حيث تحتاج الشركات على اختلاف أنواعها إلى متخصصين، لمساعدتهم في تعديل أفلامهم، أو إنشاء مقاطع فيديو متحركة، والتي بحكم طبيعتها تحاول الإعلان عن رسالة أو منتج معين لهذه الشركات.
محرر الفيديو مسؤول عن مونتاج مقاطع الفيديو الخام، والتحقق من النصوص لمعالجة أجزاء من الفيلم أو الفيديو، وتحريرها بطريقة توصل رسالة معينة إلى الجمهور المستهدف. في حين أن مختصي الرسوم المتحركة يصنعون أعمالًا فنية متحركة للعديد من الشركات والأفراد، الذين يعملون عبر الإنترنت أو على التلفزيون أو في الأفلام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد