زوكربيرج ينشط خاصية كاشف الأكاذيب في الأخبار المنشورة

قامت شركة ميتا بتفعيل تنبيهات الأخبار المزيفة بدءًا من اليوم،  حيث سيقوم تطبيق “Threads”، الآن بمراجعة صحة الأخبار التي يتم مشاركتها، ويستعد للانتقال إلى مرحلة أكثر موثوقية مقارنةً بـ “X”، منافسه الأكبر، والسؤال إذن: هل يستطيع تطبيق Meta منافسة “X” في منع الأخبار المزيفة؟ فيما يلي التفاصيل.

زوكربيرج ينشط خاصية كاشف الأكاذيب في الأخبار المنشورة

زوكربيرج ينشط خاصية كاشف الأكاذيب في الأخبار المنشورة

كيف سيمنع Threads الأخبار المزيفة؟

بفضل هذه الميزة، ربما اتخذ Threads خطوة نحو مكافحة انتشار المعلومات المضللة قبيل الانتخابات المحلية، بعد التقارير حول برامج التحقق التي لاحظها المستخدمون على الشبكة، أكدت شركة Meta تعاونها مع منظمات مراجعة الحقائق لمعالجة المعلومات المضللة المتداولة على Threads.زوكربيرج ينشط خاصية كاشف الأكاذيب في الأخبار المنشورة

ومع ذلك، لم يتم تنفيذ عملية التحقق المباشر من محتوى Threads بالكامل بعد، وكانت أعلنت Meta في ديسمبر أن شركاء مراجعة الحقائق سيكونون قادرين على مراجعة وتقييم المعلومات المضللة مباشرة على Threads في أوائل عام 2024.

بعض المستخدمين جربوا برنامج التحقق من الحقائق في Threads

صرحت Meta أنه يمكن لـ Threads في الوقت الحالي فقط مطابقة عمليات التحقق من الحقائق الموجودة التي تحتوي على “محتوى متطابق تقريبًا”، ووفقًا لتقارير من المستخدمين حول برامج التحقق، يواجه الناس موقفًا يتم فيه الخضوع لمحتوى Threads بسرعة إلى “برنامج التحقق”.

وأفادت الشركة أن سلطة منظمات مراجعة الحقائق لتقييم المحتوى مباشرة على Threads لم يتم الانتهاء منها بعد، ولكنها ستكون واسعة الانتشار قريبًا، وقد لاحظ مستخدمو Threads الذين اجتمعوا للتحقق من مقطع فيديو مزيف تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي ظهور ملصق تحذير أسفل الشاشة كمُنبثِق.زوكربيرج ينشط خاصية كاشف الأكاذيب في الأخبار المنشورة

وتقول رسالة التحذير “معلومات مضللة” وتتابع بالشرح: “تمت مراجعة نفس المعلومات المضللة من قبل مراجعي الحقائق في سياق آخر، قد تكون هناك اختلافات طفيفة”، بالإضافة إلى ذلك، يوجد تحذير مفاده أن “مراجعي الحقائق المستقلين يقولون إن هذه المعلومات غير مبنية على حقائق”.

ومع ذلك، لا تحدد الرسالة أي مصادر لمراجعة الحقائق التي توصلت إلى هذا الاستنتاج، أسفل ذلك، حيث يمكن للمستخدمين قراءة اسم المنظمة التي قامت بمراجعة الحقائق وخاتمة المصادر، والتي تقول “خطأ”، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول المحتوى ولماذا هو خاطئ.

يجدر الذكر أنه في السابق، وُجد أن الحسابات الموثقة التي تحمل علامات زرقاء تنشر أخبارًا مزيفة على “X”، تطبيق إيلون ماسك، حتى أنها وصلت إلى انتشار أكبر بكثير وأثرت على المجتمع إلى حد كبير، لذلك تخطط Meta لاعتماد نهج أكثر حذرًا تجاه الأخبار وإمكانية انتشار المعلومات المضللة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. مهند يقول

    حلووو

  2. عوض صبري عوض يقول

    عاوز اعرف الارقام الي علي البطاقه الشخصيه