تحذير.. طريقة احتيال جديدة عبر مكالمات “واتساب” الواردة من هذه الدول

مع تزايد الاعتماد على تطبيق التواصل الأهم في العالم “واتساب”، وذلك من خلال استقبال أو إرسال الرسائل النصية أو الصوتية، ظهرت طريقة جديدة للاحتيال عن طريق مكالمات واتساب، الأمر الذي دفع أهم الخبراء التقنيين والأمن السيبراني إلى التحذير من إعادة الإتصال بهذه الأرقام الواردة من دول بعينها.

تحذير من معاودة الاتصال بالجهات المجهولة في واتساب

البداية تأتي من الأتصال الخاطف

كشف مركز نصيحة المستهلك في ولاية راينلاند-بالاتينات الألمانية، قيام المحتالين الذين يستخدمون هذه الطريقة، بإجراء اتصال خاطف للضحية بغرض قيامه بمعاودة الاتصال بالرقم الخاص بهم، وبمجرد قيام الضحية بمعاودة الاتصال يكون قد وقع في يد المحتالين.

وأعلن المركز أن أغلب هذه العمليات الاحتيالية تكون على شكل اتصال يأتي من دول معينة، وتبدأ بمفاتيح هذه الدول مثل “091” الخاص بدولة الهند، و”098″ الخاص بدولة إيران، و”052″ الخاص بالمكسيك.

الرسائل المزعجة في واتساب

 

لا تعاود الاتصال بالأرقام المجهولة

وحذر المركز من القيام بمعاودة الاتصال بأي أرقام مجهولة، تحسباً أن تكون عملية الاتصال جزء من عملية احتيالية يقوم بها المخترقين بقصد الحصول على أي بيانات أو معلومات شخصية.

وأكد المركز على أن هذه الاتصالات تكون بغرض الكشف عن أرقام المرور الخاصة بالضحية، أو أي بيانات تمكنهم من السيطرة على حساباته المصرفية، وتحويل الأموال للخارج من خلال استخدام البيانات المخزنة على الهاتف.

وزيادة في الحرص، أوصى المركز على ضرورة تفعيل خاصية رفض الاتصالات الواردة من أرقام مجهولة عبر تطبيق “واتساب”، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول على اعدادات واتساب.
  • الدخول على الخصوصية.
  • اختيار المكالمات.
  • تشغيل خيار “إسكات المتصلين المجهولين”.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد