آبل تتخلى عن واتساب وثريدز وتحذفها من متجرها في الصين لهذا السبب

استجابة لطلب الحكومة الصينية، سحبت اليوم عملاق صناعة الهواتف الذكية في العالم “آبل” تطبيقي “واتساب” و”ثريدز” التابعين لشركة “ميتا” الأمريكية، وذلك وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء نقلاً عن الشركة المالكة للتطبيقين.

القرار الصيني بسحب هذه التطبيقات التي تعمل كمنصات للتواصل الاجتماعي والمراسلة، جاء في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الصينية لإحكام الرقابة الصارمة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، في الوقت الذي ترى أن هذه التطبيقات تشكل خطراً على الأمن القومي الصيني.

وكانت أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان قد منعت بالفعل الكثير من المواقع والمنصات الإلكترونية على أرضها، مثل “فيسبوك”، و”إنستجرام”، وإكس، وكذلك محرك البحث الأشهر في العالم “جوجل”، و”يوتيوب”.

وترى الصين أن مثل هذه المواقع والمنصات، من الممكن أن تثير الاضطرابات في الدولة التي يشكل سكانها خمس سكان العالم، نظراً لما قد تتضمنه من انتقادات سياسية لأداء الحكومة أو نظام الحكم.

في الوقت نفسه يمكن أن يصل المتواجدين على الأراضي الصينية لهذه المواقع باستخدام طرق وأدوات تقنية، يمكنها أن تتحايل على هذا الحظر مثل شبكات الاتصال الخاصة التي يطلق عليها “VPN”.

نحن نحترم قوانين الدول

قرار آبل بسحب تطبيقي “واتساب” و”ثريدز” أعلنته في بيان نقلته “بلومبرج” قالت فيه “أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بسحب هذه التطبيقات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي”، وتابعت “نحن مطالبون باحترام قوانين الدول التي نعمل فيها، حتى لو لم نكن موافقين عليها”.

وبذلك مع بداية اليوم الجمعة، اختفى التطبيقين من متجر “آب ستور” App Store الخاص بأجهزة آبل، بحسب ما أكدته وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

جدير بالذكر أن الصين تعتمد على منصاتها وبرامجها الخاصة، والتي يستخدمها المقيمين على أراضيها كوسائل للتواصل أو المراسلة، أو للدفع عبر الإنترنت مثل برنامج “WeChat”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد