اعرف اسباب تلف بطارية اللاب توب

تعد البطارية أحد أهم الأشياء التي يتكون منها جهاز اللاب توب، والتي تساعدك على تشغيل اللاب توب في أي مكان تذهب إليه دون الحاجة لوجود كهرباء، فقط كل ما عليك هو شحن البطارية بالكامل لتتمكن من انجاز مهامك خارج المنزل، ولكن في أغلب الأحيان نجد أن بطارية اللاب توب قد تكون عرضة للتلف ويظل سبب التلف مجهول بالنسبة لنا، ولكن خلال السطور القادمة سنضع بين ايديكم الاسباب التي تؤدي إلى تلفها.

اسباب تلف بطارية اللاب توب

ولابد أن يهتم كل مستخدم ببطارية الاب توب ويحرص على تجنب تلفها قدر الامكان، وسنقدم لكم أهم أسباب تلف بطارية اللاب توب لتفادي الوقوع فيها:

  • ترك الشاحن متصلا باللاب توب بعد إغلاقه: ويعد هذا هو أحد الاسباب الرئيسية التي تؤدي لتلف البطارية، حيث أن بقاء الحاسوب متصلا بالشاحن لفترة طويلة بعد إطفاء الجهاز إلى الاحتفاظ بالطاقة لفترة أطول.
  • ترك البطارية بدون تشغيل لفترات طويلة: فترك بطارية اللاب توب فترة طويلة بدون تشغيل من شأنه أن يؤدي إلى خلل في نحاسات البطارية ثم تلفها بشكل سريع.
  • فصل البطارية من اللاب توب أثناء تشغيله: قد يؤثر سلبا على عمر بطارية اللاب توب، فلا يجب ابدا انتزاع البطاية من الجهاز إذا كان قيد التشغيل.
  • عدم إفراغ طاقة البطارية بشكل كامل: إفراغ شحن البطارية بشكل كامل يعمل على الحفاظ على عمر بطارية اللاب توب.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. سبع الليل يقول

    مافي شي جديد ولا معلومه مفيده لو ساكت احسن اك

  2. احمد يقول

    البطاريات القديمة كانت تحتوى على خاصية تجعلها تتذكر الشحنات السابقة وتضبط نفسها على منوال المستخدم..فمثلا لو كنت تعتاد فصل الشاحن قبل الوصول ل١٠٠% أو بدء الشحن قبل الوصول ل٠%، تتذكر البطارية ذلك ومع الوقت تضبط دورة الشحن الواحدة على ذلك..فتصبح دورتها الزمنية الواحدة اقل من كامل طاقتها تدريجيا. لذا كان ينصح آنذاك بالشحن التام ل١٠٠% والإفراغ التام ل٠% لتفعيل كامل دورة الشحن. أما الآن وقد اصبحت البطاريات اكثر تطورا (lith-ion)، فينصح بعدم الشحن التام ل١٠٠% وكذلك ينصح بعدم إفراغها بالكامل ل٠%. بل يفضل لهذه البطاريات الحفاظ على شحنتها بين ٨٠% ٢٠-٣٠% طوال الوقت..لأن شحنها بالكامل أو إفراغها بالكامل يقلل من عمرها الإفتراضى وعدد دورات الشحن المتوقعة منها. عمر البطاريات عموما يقاس بعدد الدورات الكاملة للشحن، أى الدورات من ١٠٠% ل٠%. لذا شحنها بالكامل او إفراغها تماما يزيد من عدد الدورات المستهلكة وبالتالى يقلل من العمر الإفتراضى وصحة البطارية :). اتفق معك فى عدم ترك الشاحن موصولا بعد الشحن ولكن يفضل فصله عند ٨٠%. تركه يشحن بعد ال١٠٠% يدمر البطارية..لأن الذى يحدث بعد وصول البطارية ل١٠٠% أنها تفصل الشحن، ولكن إذا ظل الشاحن موصولا فإن البطارية تفرغ قليلا مما بها ثم يشحن مرة أخرى حتى تصل ١٠٠% مرة ثانية ثم تفصل..وهكذا. فتصل ل٩٩% او ٩٨% ثم تعيد الشحن..وفى كل مرة تعد تلك الشحنة البسيطة التى لا تشعر بها دورة شحن مما يقلل من إستهلاكها بلا داعى.

  3. أحمد نورالدين يقول

    نصائح غير صحيحة فى الوقت الحالى..fully discharging the battery was favorable with older chrome-based batteries. Nowadays, with the widespread lithium-ion batteries it is best to keep the charge between 80max and 20-30min all the time. That means never fully charge it to 100% and never discharging below 20-30%.

  4. Sheefp يقول

    نصائح خاطئة..تعلم قبل النشر

  5. محمد سفور يقول

    لكم الشكر على هل المعلومات